الشارع المغاربي – فتحي التوزري : لأول مرّة في تونس تُشكّل حكومة بهذه الصّيغة وهذا الحزام

فتحي التوزري : لأول مرّة في تونس تُشكّل حكومة بهذه الصّيغة وهذا الحزام

قسم الأخبار

20 فبراير، 2020

الشارع المغاربي: اعتبر عضو فريق المُكلّف بتشكيل الحكومة الياس الفخفاخ، فتحي التوزري اليوم الخميس 20 فيفري 2020 أنّه هذه هي المرّة الأولى التي تُشكّل فيها تونس حكومة بهذه الصيغة، مشيرا الى تكوين ائتلاف واسع وحدوث نقاش سياسي بين أطراف مختلفة ايديولوجيا.

وقال التوزري لدى حضوره صباح اليوم ببرنامج “الماتينال” على إذاعة “شمس أف أم” : ” أوّل مرّة يُبذل هذا الجهد لتحقيق صيغة توافقية تعتمد على حزام سياسي راق وجامع بين بعض الاطراف …ومن المؤكد أن المسار شهد محطات متوترة ولكنها كانت عملية سياسية صعبة وشاقة ومعقدة وفي النهاية أفضت الى حكومة والى اتفاق بين أحزاب تختلف في تصورها ومرجعياتها الفكرية والايديولوجية… لكنها تشترك في أنها تريد أن تقدم الى تونس صيغة للاستقرار وصيغة للنجاح”.

وأضاف “الحكومة المتكونة من 32 عضوا لا تُعد حكومة ضخمة” معتبرا أنّ “دمج الوزارات قد لا يعطي بالضرورة نتائج جيدة للبلاد” متابعا ” هناك سعي لإصلاح الدولة وإصلاح هيكلة الحكومة الذي تحتاج إلى سنتين… ثم سيتم القيام بمراجعات حتى تكون عملية دمج الوزارات منظمة من أجل تشكيل حكومة مصغرة”.

وأشار الى انّ نسبة حضور المرأة في حكومة الفخفاخ، بلغت حوالي 25% إضافة إلى تعيين امرأة لأوّل مرّة على رأس وزارة سيادية، قائلا “هناك مؤشرات إيجابية على مستوى حضور المرأة في الحكومة المقترحة”.

 

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING