الشارع المغاربي – فتوى الحبيب خضر تثير جدلا في البرلمان

فتوى الحبيب خضر تثير جدلا في البرلمان

27 يوليو، 2018

الشارع المغاربي – قسم الأخبار : أعلنت النائبة الثانية لرئيس مجلس نواب الشعب فوزية بن فضة، اليوم الجمعة 27 جويلية 2018 في افتتاح الجلسة العامة، عن تسجيل شغور مقعدين بالمجلس النيابي الذي يقدر عدده بـ217 نائبا،وذلك وفقا لمقتضيات الفصل 56 من النظام الداخلي للمجلس.

وقالت بن فضة إن الشغور الأول سجّل بالدائرة الانتخابية بالكاف (6 نواب) اثر وفاة النائب عبادة الشنوفي الكافي يوم 13 جويلية الجاري وأن الشغور الثاني يتعلق بالدائرة الانتخابية بالقصرين (8 نواب) اثر انتخاب النائب محمد كمال الحمزاوي رئيسا لبلدية القصرين خلال الانتخابات البلدية الاخيرة.

وكان مكتب المجلس قد عاين أمس الخميس خلال اجتماع له الشغور في مقعد النائب عن دائرة القصرين كمال الحمزاوي،وتعويضه باعتباره يعد مستقيلا آليا على معنى الفصل 38 من القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والإستفتاء.

وعرف المجلس نقاشات حادة بين نواب من كتل مختلفة بسبب مداخلة الحبيب خضر الذي دعا الى اعتماد أغلبية أصوات بـ108 عند التصويت في الجلسة الانتخابية المخصصة لانتخاب رئيس جديد لهيئة الانتخابات ويوم غد خلال جلسة منح الثقة لوزير الداخلية الجديد.

واعتبرت سامية عبو النائبة عن حزب التيار الديمقراطي ان دعوة خضر غير مقبولة وأنها تضع البرلمان في تناقض معلنة رفضها المس بالأغلبية بتعلة وجود شغور فيما دافع نور الدين البحيري رئيس كتلة النهضة عن “نظرية” زميله في الكتلة خضر مذكرا بأنه “مقرر الدستور” وأن له فهما ودراية قانونية ودستورية، وفق تعبيره.

من جهته، دعا النائب الأول لرئيس مجلس نواب الشعب عبد الفتاح مورو رؤساء الكتل للاجتماع للنظر في ما أسماه بـ”افتاء” حول عدد الأغلبية المطلوبة في جلستي اليوم وغد معتبرا انه من الضروري الاستئناس بآراء رؤساء الكتل وانه ليس من حقه الحسم في هذه النقطة.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING