الشارع المغاربي – فرنسا: اليوم تنصيب ماكرون لولاية رئاسية ثانية

فرنسا: اليوم تنصيب ماكرون لولاية رئاسية ثانية

قسم الأخبار

7 مايو، 2022

الشارع المغاربي-كالات: تنتظم اليوم السبت 7 ماي 2022 بقصر الايليزي بفرنسا مراسم تنصيب ايمانويل ماكرون رئيسا لولاية جديدة تنطلق فعليا يوم 14 ماي الجاري.

ويعتبر ماكرون الرئيس الرابع الذي يعاد انتخابه في ظل الجمهورية الخامسة بعد كل من ديغول وميتران وشيراك وبالتالي فان تنصيبه سيكون مشابها لما حصل مع أسلافه ودون الخروج من القصر الرئاسي.

وتنطلق المراسم التي من المنتظر بثها على كل المحطات التلفزيونية الرئيسية بالبلاد عند الساعة 11,00 بدخول ماكرون إلى قاعة الاحتفالات وهي الأكبر والأعرق في قصر الإيليزي على وقع موسيقى “هاندل”.

وسيعلن رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس فوز ماكرون في الدورة الثانية التي جرت يوم 24 افريل المنقضي أمام مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان بحصوله على 58,55% من الأصوات قبل تقليده قلادة جوقة الشرف.

اثر ذلك يلقي ماكرون كلمة أمام نحو 450 شخصية مدعوة وأفراد عائلته من بينهم زوجته “بريجيت” وأصدقاء وأعضاء الحكومة ورئيس الوزراء جان كاستاكس فضلا عن كبار المسؤولين في مجلسي البرلمان وممثلين عن الجامعات والنقابات والأديان وغيرهم.

وسيحضر كذلك الرئيسان السابقان نيكولا ساركوزي وفرنسوا هولاند فضلا عن رئيس الوزراء في ولايته الأولى إدوار فيليب.

وقد دعا الرئيس المعاد انتخابه أيضا مقدمي رعاية صحية ومسؤولين محليين منتخبين ومسؤولي جمعيات ورياضيين وشبابا للتذكير بالأولويات التي سيعمل عليها في ولايته الجديدة ومن بينها إصلاح النظام الاستشفائي.

ومن المنتظر ان يحدد ماكرون في كلمته التوجهات الرئيسية لولايته الثانية قبل أن ينتقل إلى حديقة القصر ليستعرض ثلة من القوات المسلحة على وقع النشيد الوطني الفرنسي وتطلق 21 طلقة مدفع من ساحة” انفاليد”.

يشار الى ان ولاية ماكرون الجديدة تبدأ رسميا في 14 ماي الجاري ليتم اثرها تعيين رئيس وزراء جديد خلفا لكاستاكس والى ان الانتخابات التشريعية ستجرى بعد شهر.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING