الشارع المغاربي – فرنسا تواجه موجة حرّ غير مسبوقة منذ 1947

فرنسا تواجه موجة حرّ غير مسبوقة منذ 1947

قسم الأخبار

18 يونيو، 2022

الشارع المغاربي -وكالات: من المنتظر ان تشهد درجات الحرارة في عدد من الدول الاوروبية اليوم السبت 18 جوان 2022 ارتفاعا قياسيا لتتجاوز الـ40 درجة في موجة حر وصفت بالشديدة مصدرها المغرب العربي ويتوقع ان يطول أمد موجات الحرارة التي تتفاقم بسبب انبعاثات الغازات بما يشكل إشارة لا لبس فيها على ظاهرة ارتفاعا الاحتباس الحراري.

وفي فرنسا اكد ماتيو سوريل خبير المناخ في مصلحة الأرصاد الجوية ان بلاده سجلت أكبر موجة حرارة صيفية منذ 1947 معتبرا انها مؤشرعلى “التغير المناخي”. لافتا الى ان مصالح الارصاد الجوية كانت قد حذرت من ان “الحرارة سترتفع اكثر بعد ظهر اليوم السبت” في غرب البلاد مرجحة بلوغها مستويات قياسية.

ويوم امس الجمعة تجاوزت درجات الحرارة في ما لا يقل عن 13 منطقة بفرنسا الرقم القياسي بالنسبة لشهر جوان مع بلوغ الحرارة 40,4 درجة مئوية في كاركاسون بجنوب البلاد.

وتم وضع 14 دائرة في الجنوب الغربي في حالة تيقظ أحمر وتمكين الطلبة في هذه المناطق من البقاء في منازلهم .

وقالت وزيرة الصحة الفرنسية بريجيت بورغينيون خلال زيارة الى دار مسنين في جنوب غرب البلاد ” نواجه موجة حر مبكرة للغاية، موجة قوية تستمر أكثر مما هو متوقع” مضيفة أن “المستشفى وصل بالتأكيد الى أقصى طاقاته لكنه يلبي الطلب”.

من جهتها شددت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن على احترام تعليمات الحذر والوقاية للأشخاص الضعفاء مذكرة بأن السلطات العامة متيقظة بشكل خاص منذ عشرين عاما وبانها تستخلص العبر من موجة الحر التاريخية لعام 2003 التي أودت بحياة أكثر من 15 ألف شخص في فرنسا خصوصا من كبار السن.

يذكر انه في 2015 تسببت أربع موجات حر خلال الصيف في وفاة حوالى 1700 شخص حسب دراسة اجرتها الوكالة الصحية العامة ونشرت في افريل 2019.

اما في إسبانيا فيواصل رجال المطافىء منذ يوم امس الجمعة مكافحة العديد من الحرائق في مختلف أنحاء البلاد التي ضربتها موجة حر استثنائية منذ نحو أسبوع تجاوزت أحيانا 40 درجة. واعلنت السلطات انه تم إجلاء ثلاثة آلاف شخص من مدينة الملاهي Puy du Fou في وسط البلاد بسبب حريق هائل قرب الموقع.

وقالت إدارة مدينة الملاهي انه تم إجلاء “2500 زائر و 700 موظف” و “200 طائر و55 حصانا” وان لا احد اصيب أو كان “عرضة للخطر”.

وفي شمال شرق البلاد، تواجه منطقة كاتالونيا أيضا عدة حرائق اخطرها اندلع قرب بالدومار في مقاطعة ليريدا حيث أتت النيران على أكثر من 940 هكتارا من الغابات حسب الحكومة الإقليمية الكاتالونية.

موجة الحر هذه غير المألوفة في هذا الوقت من السنة في اسبانيا، ادت الى ارتفاع كبير في درجات الحرارة التي بلغت 43 درجة وينتظر ان تستمر اليوم السبت.

في شمال إيطاليا، تستعد لومبارديا لإعلان حالة الطوارئ في مواجهة الجفاف القياسي الذي يهدد المحاصيل ويتم أساسا تقنين المياه في عدة مدن في سهل بو الذي يجتاز شمال البلاد. وهذه المنطقة التي تضم محاصيل زراعية مهمة تواجه أسوأ جفاف منذ 70 عاما.

ويوم امس دعت الأمم المتحدة إلى تحرك فوري لمواجهة الجفاف والتصحر من أجل تجنب وقوع “كوارث بشرية”.

وقال الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر إبراهيم ثياو خلال مؤتمر في مدريد بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الجفاف “حان وقت العمل: كل إجراء مهم”.

وبالنسبة للعلماء فإن تكاثر وتكثف وطول أمد موجات الحرارة التي تتفاقم بسبب انبعاثات الغازات يشكل إشارة لا لبس فيها على ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأشاروا إلى أن عواقب هذه التقلبات واضحة: حرائق وصولا الى سيبيريا وذوبان الجليد البحري في القطب الشمالي والجفاف ودرجات حرارة قياسية في جميع القارات وأعاصير وظواهر مناخية أخرى شديدة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING