الشارع المغاربي – فرنسا: ماكرون يُعيّن ميشال بارنيي رئيسا جديدا للوزراء

فرنسا: ماكرون يُعيّن ميشال بارنيي رئيسا جديدا للوزراء

قسم الأخبار

5 سبتمبر، 2024

الشارع المغاربي: أعلنت الرئاسة الفرنسية اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 أن الرئيس إيمانويل ماكرون عيّن ميشال بارنيي رئيسًا للوزراء وكلّفه بتشكيل الحكومة الجديدة.
وافادت الرئاسة الفرنسية في بيان صادر عنها بأن هذا التعيين يأتي بعد جولة غير مسبوقة من المشاورات مبرزة ان الرئيس ماكرون اكد خلالها وفقًا لواجبه الدستوري أن رئيس الوزراء والحكومة المقبلة سيوفران قدر الامكان الظروف اللازمة للاستقرار ويمنحان الفرصة للجمع بين معظم الأطراف.
وسبق لرئيس الوزراء الفرنسي الجديد ميشال بارنيي (73 عامًا) تولي نفس المنصب للمرة الأولى سنة 1993.كما تقلّد ثلاث حقائب وزارية في عهد الرئيسين جاك شيراك ونيكولا ساركوزي.
كما شغل بارنيي منصب مفوض أوروبي مرتين وكان وسيطًا في مفاوضات بريكست بين 2016 و2021 ليترشح بعدها للانتخابات الداخلية لحزب” الجمهوريون” من أجل خوض الانتخابات الرئاسية في 2022 دون أن يتمكن من نيل ترشيح الحزب.

وجاء تعيين بارنيي بعد مرور نحو شهرين على الانتخابات التشريعية التي لم تسفر عن أية اغلبية في البرلمان ليخلف بذلك بارنيي رئيس الوزراء الشاب غابريال اتال والذي كان قد قدم استقالة حكومته للرئيس الفرنسي عقب نتائج الانتخابات التشريعية التي شهدت اكتساح اليسار واليمين المتطرف البرلمان.



اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING