الشارع المغاربي – فنّيو الغابات يحذّرون من الحرائق نتيجة ارتفاع درجات الحرارة

فنّيو الغابات يحذّرون من الحرائق نتيجة ارتفاع درجات الحرارة

قسم الأخبار

7 أغسطس، 2019

الشارع المغاربي: دعا ائتلاف فنّيي الغابات والمهندسين اليوم الاربعاء 7 اوت 2019 المواطنين، إلى “توخي الحيطة والحذر نظرا لموجة الحر الحادة التي ستعيشها تونس اليوم و غدا الخميس 8 أوت 2019”. لافتين إلى أنّ الحرارة ستتخطى عتبة الـ45 درجة وإلى أن ذلك سيرفع من خطر نشوب الحرائق في الغابات.

وأشار الائتلاف في يلاغ نشره على صفحته بـ”فايسبوك”، إلى أنّ هذا الخطر وارد نظرا لهبوب رياح قوية قال إن سرعتها قد تتجاوز 100 كلم/س خلال هذين اليومين ولاحتمال تكاثف سحب رعدية ذات نشاط كهربائي معروفة بالصواعق.

ودعا الفنيون المواطنين إلى تجنب التدخين في الغابات وعدم اشعال النار مهما كان السبب وعدم رمي أعقاب السجائر عبر نوافذ العربات وتفادي ترك زجاجات فارغة أو قمامة والحرص على صيانة العربات التي يقع استعمالها خاصة منها الآلات الفلاحية.

ونصحوا بتفادي قيادة العربات في المسالك الغابية الضيقة المعشّبة المتاخمة للحقول المزروعة او داخلها والحرص على الوقوف بالمساحات غير القابلة للاحتراق الإسفلتية منها أو الصخرية وغير المعشبة لتجنب خطر الاشتعال الناجم عن تشغيل المحركات.   

ونبّه مهندسو الغابات إلى ضرورة تجهيز العربات في الغابان او الحقول بمطفأة حريق وإلى أن تكون المعدات الزراعية التي تمر عبر الغابة و الحقول مزودة بالأجهزة المضادة لرش الجزيئات المتوهجة وبأجهزة عزل لتجنب ملامسة الأجزاء الساخنة الغطاء النباتي أو مواد اخرى قابلة للاشتعال وبمطفأة حريق CO2 لا تقل عن 6 كلغ مسحوق أو رذاذ الماء.   

وطالبوا المواطنين بالاتصال برقم الطوارئ 198 عند حصول أي حادث في الغابة لضمان التدخل السريع وتجنب خطر تمدد رقعة الحريق. ويفضّل أن يخبر المتصل رجال الإطفاء بالموقع الدقيق ويصف المناطق المحيطة والاتجاه الذي اتخذته النار .

وبخصوص المنازل، نبه مهندسو وفنيو الغابات إلى ضرورة إدراك مخاطر حرائق الغابات والتعليمات الوقائية ذات الصلة وعدم اشعال النار قرب المنازل، كما أوصوا بعدم ترك أية مواد قابلة للاشتعال بالقرب من مساكنهم.    


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING