الشارع المغاربي – فيديو: رئيس الجمهورية يتوجّه بكلمة مُسجّلة للشباب

فيديو: رئيس الجمهورية يتوجّه بكلمة مُسجّلة للشباب

25 أغسطس، 2018

الشارع المغاربي : توجّه رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي الى المشاركين في المنتدى الشرق اوسطي – المتوسطي للشباب المنعقد في مدينة لوغانو بسويسرا يومي 25 و26 أوت الجاري بكلمة مسجلة اكد فيها على ان “الشباب هو خزان للنخبة وصانع مستقبل بلاده ومستقبل المنطقة ككل”.

وأشار رئيس الجمهورية في كلمته إلى أنه “يجب اعداد الشباب للمستقبل وان المستقبل هو بناء دولة القرن الحادي والعشرين وليس دولة القرن السابع عشر” مؤكدا على ان “الشباب هو الذي سيبني هذه الدّولة حتى تتمكن المنطقة وتونس بالاساس من تدارك تأخرها مقارنة بالبلدان المتقدمة موضحا انه لا يمكن تحقيق دولة القرن الحادي والعشرين دون مساهمة الشباب ودون اعداده لهذه المهمة” حسب نص كلمة الرئيس قائد السبسي التي نشرتها وكالة تونس إفريقيا للانباء.

وقال: “نريد ان يكون لنا مسؤولون في مستوى مسؤولي البلدان المتطورة” متابعا “تدارك التاخير لا يكون بعبور البحر الابيض المتوسط” ولاحظ أن تونس تسجل في الوقت الحالي إبحار عدد كبير من الشباب عبر المتوسط “لكنهم يبقون هناك للاسف”.

واوضح رئيس الجمهورية ان “هاجسه الاكبر في كل تنقلاته يتمثّل في الحصول على منح للشباب التونسي” وأنّه “تمّ إبرام اتفاق تعاون مع الاتحاد الاوروبي يمتد على عدة سنوات يمكن الشبان التونسيين من الاستفادة من مشاريع برنامج “ايراسموس” .وهو برنامج يتيح تبادل الطلبة بين جامعات الدول الممضية على الاتفاق” .

وأكد على أن “دولا مثل تونس ليس لها امكانات كبيرة” وأنه” على الدول الصديقة أن تتفهم ضرورة تقديم المساعدة لها “معتبرا أنّ “مستقبل المتوسط شامل او لا يكون ” وأنّ “الشباب في تونس وفي الشرق الاوسط وفي أوروبا هو نفسه وله نفس الطموحات ونفس الافكار ونفس الاحلام”.

وقال قائد السبسي “كتبت مؤلفا منذ عشر سنوات تقريبا أهديته الى شباب بلادي الذي لم يعش فترة بناء الدولة العصرية ومخاض البناء العسير وارجو أن يجدوا فيه اجابات عن الاسئلة التي يرفض الساسة اليوم تقديمها لهم” مؤكدا على ان “الشباب يجب ان تكون له ثقة في بلاده اذ لا مستقبل دون علاقة بين الشباب ووطنهم”.

يذكر أنّ  المشاركين في اشغال المنتدى من شباب وسياسيين وقادة رأي ومُسيّرين ومثقفين سيبحثون قضايا الشباب ومستقبل البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط.

يشار ألى أنّ قائمة المتدخلين في اشغال المنتدى تضمّ كلا من كمال العكروت المستشار الاول لدى رئيس الجمهورية ومروان العباسي محافظ البنك المركزي التونسي وأن كاتب الدّولة لدى وزير شؤون الخارجية صبري باشطبجي سيمثّل تونس رسميا في هذا المنتدى بصفة ضيف شرف.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING