الشارع المغاربي – في أولى ردود الفعل الدولية: تركيا تعلن رفضها "تعليق الديمقراطية في تونس"

في أولى ردود الفعل الدولية: تركيا تعلن رفضها “تعليق الديمقراطية في تونس”

قسم الأخبار

26 يوليو، 2021

الشارع المغاربي-وكالات : اعرب متحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم قالن اليوم الاثنين 26 جويلية 2021 عن رفضه ما اعتبره تعليقا للعملية الديمقراطية في تونس وذلك في اول رد فعل رسمي خارجي عن القرارات التي اعلن عنها رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم امس.

وكتب قالن في تغريدة على “تويتر” نقلتها وكالة انباء الاناضول التركية “نرفض تعليق العملية الديمقراطية وتجاهل الإرادة الديمقراطية للشعب في تونس الصديقة والشقيقة”.

واضاف “ندين المحاولات الفاقدة للشرعية الدستورية والدعم الشعبي، ونثق في أن الديمقراطية التونسية ستخرج أقوى من هذا المسار”.

بدوره أكد نعمان غورتولموش نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم، على موقف أنقرة المبدئي الرافض للانقلابات أينما كانت في العالم.

ولفت غورتولموش في تصريحات صحفية من العاصمة الأذربيجانية باكو التي يزورها حاليا إلى أن تركيا شهدت انقلابات عديدة في الماضي والى انها “تقف ضد الانقلابات في أي مكان بالعالم من حيث المبدأ لأنها تتجاهل الإرادة الحرة للشعب”.

واعتبر أن “الانقلاب على حكومة شرعية منتخبة من الشعب وبرلمان شرعي منتخب جريمة ضد الانسانية بغض النظر عن الجهة التي تقوم بها”

وأشار الى أن الانقلابات “حركات رجعية تعيد الدول عشرات السنين إلى الوراء” مضيفا: “لذلك نرى أن الانقلاب في تونس سيلحق الضرر بشعبها ونحن في تركيا نقف حتى النهاية ضد ذلك.”

يذكر ان الرئيس قيس سعيد كان قد اعلن يوم امس عقب اجتماع طارئ مع قيادات عسكرية وأمنية عن تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب واعفاء رئيس الحكومة من مهامه وتوليه السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يعين هو رئيسها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING