الشارع المغاربي – في اجتماع منظمة العمل العربية: تبني طلب اتحاد الشغل تصنيف تونس ضمن دول تنتهك الحق النقابي

في اجتماع منظمة العمل العربية: تبني طلب اتحاد الشغل تصنيف تونس ضمن دول تنتهك الحق النقابي

قسم الأخبار

25 مايو، 2023

الشارع المغاربي: اكدت صحيفة “الشعب” الناطقة باسم الاتحاد العام التونسي للشغل اليوم الخميس 25 ماي 2022 ان فريق العمال من كل البلدان العربية تبنى خلال الدورة السنوية لمنظمة العمل العربية المنعقدة في القاهرة طلب الاتحاد تقديم شكوى بالحكومة التونسية لانتهاكها الحق في التفاوض.

واكدت “الصحيفة” ان ذلك جاء اثر “تعذر التوصل لاتفاق مع الحكومة في تونس حول حماية الحق النقابي والحق في المفاوضة الجماعية الحرة والطوعية” مبرزة ان تقرير فريق العمال العرب نص على” ذكر الحكومة التونسية كسلطة لا تحترم الاتفاقيات وتنتهك الحريات النقابية”.

واشارت الى ان ممثل الحكومة التونسية اعترض عند عرض التقرير على الجلسة العامة وعبر عن تحفظ حكومته على ادراجها ضمن الدول العربية التي لا تحترم الحق النقابي .

واوضحت ان جلسة جمعت بعد نهاية الجلسة العامة ليوم امس الاربعاء بين اطراف الانتاج الثلاثة لتونس باشراف مدير منظمة العمل العربية وبدعوة منه كوسيط لفض الخلاف مؤكدة ان وفد الاتحاد تمسك بموقفه خلال الجلسة باعتبار انه لم يكن مسؤولا عن تعطل الحوار الاجتماعي وان الحكومة تتحمل المسؤولية في ذلك وحدها باصدار المنشور 20-21 ومن خلال الحملة التي شنتها على النقابيين عبر الطرد والايقافات والمحاكمات.

ولفتت “الصحيفة” الى ان وفد الاتحاد تكون من اعضاء مكتبه التنفيذي حفيظ حفيظ وانور بن قدور ومحسن اليوسفي.

وذكرت بان منظمة العمل العربية ومقرها القاهرة هي منظمة ثلاثية التركيبة شأنها شأن منظمة العمل الدولية وبأن اطراف الانتاج الثلاثة ممثلة فيها من ممثلي العمال وممثلي ارباب العمل والحكومات.

واضافت ان المنظمة تجتمع سنويا للتداول في محاور تهم العمل النقابي والقوانين الشغلية ومتابعة الحريات النقابية وغيرها من القضايا الاجتماعية والاقتصادية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING