الشارع المغاربي – في اطار رفع الدعم: الحكومة تقترح الترفيع في أسعار المحروقات والكهرباء والغاز والتقليص في وصولات البنزين بالوظائف الادارية

في اطار رفع الدعم: الحكومة تقترح الترفيع في أسعار المحروقات والكهرباء والغاز والتقليص في وصولات البنزين بالوظائف الادارية

قسم الأخبار

21 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي-خالد النوري : كشفت وثيقة ” الانعاش الاقتصادي ” التي تحصلت “الشارع المغاربي” على نسخة منها اليوم الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 ان اقتراحات الحكومة بخصوص دعم اسعار منتجات الطاقة تضمنت رفعا تدريجيا للدعم لبلوغ الاسعار الحقيقية في غضون سنة 2026.

وابرزت الوثيقة ان من بين الاجراءات التي اقترحتها الحكومة تطبيق الية التعديل الالي للاسعار وايضا ارساء نفس الالية وتركيز لجنة للتعديل الالي لاسعار الكهرباء والغاز وارساء سلطة تعديلية ووضع اللمسات الاخيرة على منصة الاستهداف بالنسبة للغاز السائل والرفع التدريجي للدعم.

واشارت الوثيقة في باب الملاحظات الى ان تفعيل هذه الالية من الشروط المسبقة لابرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وتتوقع الحكومة ان توفر 1043 مليون دينار سنة 2022 من تفعيل الية التعديل الالي لاسعار المحروقات و204 ملايين دينار من الترفيع في اسعار الكهرباء من الضغط العالي والمتوسط و212 مليون دينار من اسعار الكهرباء منخفض الضغط (المساكن) و134 مليون دينار من الترفيع في اسعار الغاز الطبيعي بالنسة للغاز من الضغط العالي والمتوسط وبـ53 مليون دينار بالنسة للضغط المنخفض الخاص بالمساكن ليكون مجموع الانعكاس المالي لهذه الاجراءات في حدود 1646 مليون دينار سنة 2022 حسب توقعات الحكومة.

اما بالنسبة لدعم المواد الاساسية فقد اكدت الوثيقة انه لا وجود لتعديل على المدى القصير وان الاتجاه سيكون لتوجيه الدعم على المدى المتوسط .

واشارت الحكومة الى انها تهدف الى توجيه افضل للمصاريف الاجتماعية والى التخفيف في نفقات الدعم. ومن الاجراءات التي اقترحتها للفترة من 2022 الى 2026 انجاز دراسة لمدى تأثير الدعم ووضع منصة لتسجيل وادارة التحويلات والتوجيه بداية من سنة 2023.

وتقترح الحكومة بالنسبة لسنة 2022 مراقبة مسالك توزيع المنتجات الاساسية والتخفيض في اعداد وصولات البنزين بالوظائف الادارية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING