الشارع المغاربي – في الرائد الرسمي: سعيّد يدعو أعضاء مجلس النواب الجديد لحضور جلسته العامة الافتتاحية يوم الاثنين القادم

في الرائد الرسمي: سعيّد يدعو أعضاء مجلس النواب الجديد لحضور جلسته العامة الافتتاحية يوم الاثنين القادم

9 مارس، 2023

الشارع المغاربي: تضمّن العدد الأخير من الرائد الرسمي الصادر اليوم الخميس 9 مارس 2023 أمرا رئاسيا مؤرخا في 8 مارس الجاري يتعلق بدعوة أعضاء مجلس نواب الشعب لحضور جلسته العامة الافتتاحية.

وجاء في الفصل الاول من الأمر انه “يدعى أعضاء المجلس لحضور جلسته العامة الافتتاحية يوم الاثنين 13 مارس الجاري بمجلس نواب الشعب في بادرو ابتداء من العاشرة صباحا”.

ونص الفصل الثاني على ان “يرأس الجلسة الافتتاحية اكبر الأعضاء سنا بمساعدة اصغرهم وأصغرهن سنا الى حين انتخاب رئيس للمجلس”.

ونص الفصل الثالث على ان “يتلو رئيس الجلسة الافتتاحية أو أحد مساعديه القائمة النهائية للمنتخبين بمجلس نواب الشعب بناء على قراري الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلقين بالتصريح بالنتائج النهائية لانتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب لسنة 2022 في دورتيها الأولى والثانية”.

يؤدي حسب الفصل الرابع أعضاء مجلس نواب الشعب اليمين التالية بصورة جماعية: “أقسم بالله العظيم أن أبذل كل ما في وسعي في إخلاص وتفان لأقوم بالواجب الوطني المقدس ولأضطلع على خير وجه بمسؤولياتي رائدي الأسمى في ذلك مصلحة الوطن العليا في كنف احترام دستور البلاد وقوانينها”.

وتضمن الامر فصلا خامسا ينص على أن “تشهد الجلسة الافتتاحية لجنة قارة لاحصاء الاصوات ومراقبة عمليات التصويت” وفصلا سادسا ينص على ان “يعلن رئيس الجلسة الافتتاحية عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس البرلمان ونائبيه” وعلى ان “يتلقى في نفس الجلسة الترشحات ويسجلها ويعلن عنها ثم يأذن بالشروع في عملية التصويت”.

وجاء في الفصل السابع انه “يتم انتخاب رئيس مجلس نواب الشعب ونائبه ونائبته بالتصويت السري وبالاغلبية المطلقة لأعضائه. وفي صورة عدم حصول أي مترشح على الاغلبية المطلقة في الدورة الاولى تُنظم دورة ثانية يتقدم اليها المترشحان الحاصلان على اكثر عدد من الاصوات”.

ونص الأمر على انه يعتبر فائزا المترشح الحاصل على أكثر الأصوات وعلى ان يُرجح المترشح الاكبر سنا في صورة التساوي على ان يتم اللجوء الى القرعة لتحديد الفائز في صورة استمرار التساوي في الأصوات.

ونص الفصل 8 على ان تستأنف الجلسة العامة أشغالها برئاسة الرئيس المنتخب وبمساعدة نائبيه وعلى أن يعرض الرئيس المنتخب على المجلس تكوين لجنة إعداد النظام الداخلي ثم يُعلن عن فتح باب الترشح لعضوية اللجنة المذكورة ويتلقى الترشحات في نفس الجلسة ويُعلن عنها ويعرض التركيبة على التصويت بالاغلبية المطلقة للاعضاء.

وجاء في الفصل التاسع أن يدعو رئيس المجلس لجنة إعداد النظام الداخلي للاجتماع مباشرة إثر الجلسة العامة الافتتاحية ثم يعلن عن رفع الجلسة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING