الشارع المغاربي – في دراسة لوزارة التربية : أرقام صادمة عن الإدمان وتعاطي المخدرات بين التلاميذ

في دراسة لوزارة التربية : أرقام صادمة عن الإدمان وتعاطي المخدرات بين التلاميذ

قسم الأخبار

1 نوفمبر، 2019

الشارع المغاربي : كشفت وزارة التربية اليوم الجمعة 1 نوفمبر 2019 ان دراسة قامت في شهر أفريل الماضي بينت ان نسبة تعاطي المخدرات بالوسط المدرسي تبلغ 9.2 % وان 1,7 % من جملة المتعاطين وصلوا الى مرحلة الادمان.

وأكدت الوزارة حسب فيديو نشرته خلال ندوة صحفية عقدتها اليوم بمقر الوزارة حول “الخارطة المدرسية وآفاقها” ان الدراسة التي قالت انها شملت عينة مكونة من 12.500 تلميذ بـ 188 مؤسسة تربوية اظهرت أن 77 % من التلاميذ الذين يتعاطون المخدرات بالوسط المدرسي ينتمون الى الفئة العمرية 16 – 18 سنة وان 78 % من المتعاطين هم من فئة الذكور مشيرة الى ان 90 بالمائة من هؤلاء التلاميذ المتورطين ينتمون الى أوساط اجتماعية متوسطة وميسورة.

وأضافت ان  45 % من المتعاطين يتعرضون الى العنف اللفظي والمادي خاصة بالوسط المدرسي وان 86,3 % منهم تغيبوا عن الدراسة أكثر من مرة  و77,6 % منهم لا يمارسون أي نشاط ثقافي أو رياضي خلال وقت فراغهم.

من جهة اخري قال بوزيد النصيري مدير عام الدراسات والتخطيط ونظم المعلومات بوزارة التربية أن الوزارة تسعى الى تلافي الاشكاليات التي تجعل التلميذ عرضة الى السلوكات المحفوفة بالمخاطر في محيط المؤسسة التربوية وذلك من خلال الحرص على ملء الساعات الجوفاء عبر تطوير الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية في الوسط المدرسي وإحداث مركبات ثقافية تربوية مدرسية.

وشدد على ان الوزارة تعمل على مكافحة ظاهرة تزايد نسبة غياب وتغيب المدرسين لافتا الى ان اجمالي عدد الأيام المهدورة بسبب الغياب بجميع أسبابه سجل خلال السنة الدراسية 2018 – 2019 تراجعا بنسبة 24,8 % مقارنة بسنة 2017 – 2018.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING