الشارع المغاربي – في دوافع ومقاصد منّة القمح الأمريكي/ بقلم: الياس القصري

في دوافع ومقاصد منّة القمح الأمريكي/ بقلم: الياس القصري

قسم الأخبار

6 مايو، 2023

الشارع المغاربي: ضمن القراءات الممكنة لحمولة الـ 25.000 طن من القمح الصلب التي اعلن عنها السفير الأمريكي والتي يبدو أنها لم تصل بعد إلى تونس، ما يلي:

-1- هذه الشحنة بالتعاون بين البنك الدولي والوكالة الامريكية للتعاون الدولي، تكتسي طابعا اكيدا وانسانيا حيث اعزى اعلان السفارة الامريكية على لسان السفير جوي هود هذه المساعدة لنقص الإمدادات الناتج عن الغزو الروسي لاوكرانيا وقد تكون رسالة لكل من يدعو الى الاصطفاف وراء روسيا و الصين.

2– تحديد توجيه المساعدة للعائلات التونسية للاستعداد لعيد الفطر ، رغم حسب ما يبدو عدم وصولها بحلول العيد تواصل في السياسة الأمريكية التي املتها لجنة العلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ (26 اكتوبر 2022) لتوجيه المساعدات الإنسانية للشرائح المحتاجة للشعب التونسي و النأي عن كل دعم قد يقوًي قبضة الرئيس قيس سعيد على الحكم مما ينصهر في منطق التفرقة بين الشعب التونسي الصديق و مقولة النظام المنحرف بالمسار الديمقراطي التى بدأ تداولها في الغرب وعبًر عنها اخيرا الفاتيكان.

-3- ذكر شحنة القمح كتوفير للمكونات الاساسيةً لخبز الطابونة والكسكسي قد يقصد به ان الولايات المتحدة الأمريكية تتفهم الوضع الصعب للناس الذين هم في امس الحاجة إليها مقابل “امتناع” القيادة السياسية التونسية عن الشروع في برنامج الإصلاحات الذي اقترحه وزراؤها على صندوق النقد الدولي.

-4- قد يقصد بهذه المساعدة إحراج القيادة السياسية التونسية وخطوة اضافية نحو تقليص شرعيتها الدولية وجعل تونس تدريجيا في وضعية البلد الفاشل وضحية قيادة لا تتحمل مسؤولياتها وقد تشكل بذلك خطرا على شعبها والبلدان المجاورة ولا سيما المنطقة الجنوبية للحليف الاوروبي للولايات المتحدة الامريكية والحلف الاطلسي.

-5- هذه الاشارة قد تكون -لا قدر الله- تحذيرا سياسيا واعلاميا مبطنا بما قد تتضمن من دلالات وتبعات على استقرار تونس وسيادتها.

هذه لا تعدو ان تكون قراءة ضمن عديد القراءات الممكنة.

*نشر بأسبوعية “الشارع المغاربي” الصادرة بتاريخ الثلاثاء 2 ماي 2023


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING