الشارع المغاربي – في ذكرى أحداث 26 جانفي 1978: سعيّد يُعبّر للطبوبي عن تقديره للاتحاد وإجلاله للحركة الاحتجاحية العمالية

في ذكرى أحداث 26 جانفي 1978: سعيّد يُعبّر للطبوبي عن تقديره للاتحاد وإجلاله للحركة الاحتجاحية العمالية

قسم الأخبار

26 يناير، 2022

الشارع المغاربي: أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل مساء اليوم الاربعاء 26 جانفي 2022 أن أمينه العام نور الدين الطبوبي تلقى اليوم اتصالا هاتفيا من رئيس الجمهورية قيس سعيّد بمناسبة الذكرى 44 للإضراب العام ليوم 26 جانفي 1978.

وأفاد الاتحاد في بلاغ صادر عنه نشره بصفحته على موقع “فايسبوك” بأن سعيّد” عبر عن تقديره للاتحاد وعن إجلاله للشهداء وللحركة الاحتجاحية العمالية” وبأنه “استعرض عدالة القضية العمالية آنذاك”.

وأكد الاتحاد ان المكالمة “كانت فرصة لدعوة رئيس الجمهورية لقبول العريضة الوطنية الداعية إلى اعتبار يوم 26 جانفي يوما وطنيا للاحتجاجات الاجتماعية” .

يذكر ان تونس كانت قد شهدت يوم 26 جانفي 1978 صدامات ومواجهات دامية بين الطبقة الشغيلة بقيادة الاتحاد العام التونسي للشغل ونظام الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة.

وعرف ذلك البوم بـ”الخميس الاسود” بسبب نزول الجيش لاول مرة في تاريخ البلاد الى الشارع لكسر الاضراب العام الذي أعلن عنه اتحاد الشغل . وخلفت عمليات القمع التي تعرض لها النقابيون والمتظاهرون بين 300 و400 قتيل وأكثر من الف جريح.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING