الشارع المغاربي – في ظل معارضة حكومة الدبيبة : مجلس الامن ينظر اليوم في تعيين السينغالي "بيتالي" مبعوثا امميا جديدا الى ليبيا

في ظل معارضة حكومة الدبيبة : مجلس الامن ينظر اليوم في تعيين السينغالي “بيتالي” مبعوثا امميا جديدا الى ليبيا

قسم الأخبار

18 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي: من المنتظر ان ينعقد مجلس الامن الدولي اليوم الخميس 18 اوت 2022 برئاسة الصين للنظر في تعيين مبعوث اممي جديد الى ليبيا بعد ان ظل المنصب شاغرا طيلة 8 اشهر.

ولئن تواترت الانباء عن وجود اجماع الدول الاعضاء حول المرشح السينغالي الوزير السابق عبد الله بيتالي فان حكومة الدبيبة اعربت صراحة عن رفضها هذا الترشيح.

وفي جلسة يوم الاثنين الماضي قال مندوب ليبيا لدى مجلس الامن الطاهر السني ان حكومة الوحدة الوطنية اعترضت على ترشيح السينغالي عبد الله بيتالي لمنصب المبعوث الاممي ببلاده وان الاعتراض ليس لشخص المرشح مضيفا انهم يطمحون لان يكون المبعوث الجديد من افريقيا وانه يجب ان يكون الشخص مؤهلا اكثر”.

وطالب السني بضرورة أن تكون هناك مفاوضات عميقة وجدية مع الليبيين بخصوص المبعوث الأممي الجديد لضمان نجاح العمل معه.

من جانبه اعلن ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الامين العام يوم الاثنين أن “غوتيريش سيمضي قدما قدر الإمكان في عملية اختيار مبعوث جديد له في ليبيا”.

وأضاف دوجاريك في تصريح صحفي “بعد أن يصلنا خطاب من رئيس مجلس الأمن يبلغنا فيه بأنه أحيط علما بالموضوع بما يعني عدم وجود اعتراض من قبل أي عضو بالمجلس نكون قد وصلنا إلى اسم المرشح”.

ويتطلب تعيين رؤساء البعثات الأممية عدم اعتراض أية دولة من الدول الـ15 الأعضاء بمجلس الأمن.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING