الشارع المغاربي – في قضية رفعتها عليه وزارة التربية: تأجيل التصريح بالحكم على راشد الخياري

في قضية رفعتها عليه وزارة التربية: تأجيل التصريح بالحكم على راشد الخياري

قسم الأخبار

9 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: اكد الاستاذ مختار الجماعي رئيس هيئة الدّفاع عن النائب السابق راشد الخياري اليوم الاربعاء 9 نوفمبر 2022 ان الدائرة الجناحية لدى محكمة تونس الاستئنافية قررت اليوم تأجيل التصريح بالحكم في استئناف الخياري لحكم ابتدائي يقضي بسجنه 6 أشهر على خلفية قضية رفعتها عليه وزارة التربية بعد زيارة أداها وعدد من نواب ائتلاف الكرامة انذاك ( فيفري 2020) الى معهد” النور” للمكفوفين ببن عروس.

وأشار الجماعي في تدوينة نشرها بصفحته على موقع “فايسبوك” الى ان الدائرة أجلت التصريح بالحكم الى جلسة يوم 15 نوفمبر الجاري.

يذكر ان الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس كانت قد قررت يوم يوم الخميس 15 سبتمبر الماضي قبول اعتراض الخياري وفي الأصل اقرار الحكم الابتدائي الغيابي الصادر في حقه مع النزول بالعقاب البدني من عامين إلى 6 أشهر سجنا مع خطية مالية قدرها 1000 دينار.

وكانت الوزارة قد اعتبرت ان ما صدر عن “النواب” خلال زيارتهم لمعهد النور للمكفوفين ببئر القصعة موجب للتتبعات القانونية والقضائية اللازمة، واستنكرت قيامهم بنشر فيديو على صفحات التواصل الاجتماعي يتضمن استجواب مجموعة من التلاميذ واستصدار شهادات منهم بخصوص سوء معاملتهم من قبل الإطار التربوي بالمؤسسة معربة عن “استيائها” من هذا الفيديو باعتباره”عملا مخالفا لكل التراتيب القانونية المعمول بها في علاقة بالمؤسسة التربوية ومنظوريها وانتهاكا صارخا لحرمة التلميذ المكفولة من قبل أجهزة الدولة وتشريعاتها”.

وقد قضت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس في حق الخياري غيابيا بالسجن مدة عامين اثنين مع النفاذ العاجل قبل ان يستأنف.

أكد المحامي سمير بن عمر عضو هيئة الدفاع عن النائب السابق راشد الخياري اليوم الإثنين 10 اكتوبر 2022, ان الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس قضت بسجن الخياري 8 أشهر على خلفية الشكاية التى رفعها عليه محام بسبب تدوينات انتقد فيها الخياري رئيس الجمهورية قيس سعيد.

واعتبر بن عمر في تصريح لـ” الشارع المغاربي ” ان بعض المحامين “امتهنوا اثر قرارات 25 جويلية مهنة جديدة هي مقاضاة كل من ينتقد سعيد أو يعارضه”.

وللتذكير فقد كان منطلق الابحاث في هذه القضية شكاية رفعها احد المحامين من جهة الساحل خلال افريل 2021، قبل اعتماد رئيس الجمهورية قيس سعيد الفصل 80 لتجميد مجلس النواب يشتكي فيها الخياري بسبب تدوينات انتقد فيها قيس سعيد.

وللاشارة فقد كانت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس قد قضت مساء يوم الخميس 15 سبتمبر الفارط بقبول اعتراض الخياري شكلا وفي الأصل باقرار الحكم الابتدائي الغيابي الصادر في حقه مع النزول بالعقاب البدني من عامين الى ستة أشهر سجنا مع خطية مالية قدرها 1000 دينار وذلك على خلفية شكاية تقدّمت بها ضده وزارة التربية إثر ترويجه لتسجيل فيديو حول فحوى زيارة أداها الى معهد” النور” للمكفوفين ببن عروس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING