الشارع المغاربي – في لقاء بسعيّد: بلينكن يؤكد على اهمية اجراء انتخابات حرة ونزيهة ودعم بلاده القوي لاقتصاد تونس

في لقاء بسعيّد: بلينكن يؤكد على اهمية اجراء انتخابات حرة ونزيهة ودعم بلاده القوي لاقتصاد تونس

قسم الأخبار

15 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية نيد برايس ان الوزير انطوني بلينكن شدد في لقاء جمعه بالرئيس قيس سعيد خلال فعاليات قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا بواشنطن على عراقة العلاقات بين بلاده وتونس وعلى انها تكون أشد متانة عدنما يكون هناك التزام مشترك بالديمقراطية وبحقوق الانسان.

وافاد المتحدث في بيان صادر عنه مساء يوم امس ان بلينكن جدد خلال اللقاء التزام بلاده العميق بالديمقراطية في تونس ودعم تطلعات شعبها إلى مستقبل ديمقراطي مزدهر وبانه أكّد على أهمية إجراء انتخابات برلمانية حرة ونزيهة يوم 17 ديسمبر اضافة الى إجراء إصلاحات شاملة لتعزيز الضوابط الديمقراطية والتوازنات بين السلط وحماية الحريات الأساسية.

واشار الى ان الوزير اكد ايضا دعم الولايات المتحدة القوي للاقتصاد التونسي في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة التي تفاقمت بسبب الحرب الروسية الاوكرانية.

واضاف برايس ان بلينكن شدد على الطبيعة التاريخية للعلاقات الثنائية العريقة بين الولايات المتحدة وتونس وعلى أن هذه العلاقة تكون أشد متانة عندما يكون هناك التزام مشترك بالديمقراطية وبحقوق الإنسان.

وكانت رئاسة الجمهورية قد اعلنت مساء يوم امس ان سعيد اجرى بمركز المؤتمرات بواشنطن جلسة عمل مع أنطوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي وذلك.

واوضحت الرئاسة في بلاغ صادر عنها ان اللقاء خُصّص لبيان حقيقة الأوضاع في تونس ودحض الإدعاءات والأراجيف التي قالت ان بعض الأطراف المعلومة تنشرها بغرض الإساءة إلى صورة تونس في الخارج وكذلك لإبراز أهمية تمكين الشعب التونسي صاحب السيادة من ممارسة حقه في التعبير بكل حرية عن إرادته عن طريق الانتخابات المبرمجة ليوم 17 ديسمبر الجاري.

واضافت ان المحادثة كانت مناسبة للتطرق إلى العلاقات التاريخية والمتينة بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية ولما يتقاسمه البلدان من إيمان راسخ بقيم الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وضمان الحريات في إطار ما يكفله الدستور والقانون.

ولفتت الى ان سعيد استعرض بالمناسبة جملة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها الشعب التونسي في هذه الفترة مؤكدة ان وزير الخارجية الأمريكي جدد من جانبه الإعراب عن استعداد بلاده لمواصلة دعم الاقتصاد التونسي لا سيما في ظلّ المستجدات الاقليمية والدولية الراهنة.

واكدت الرئاسة انه تم الاتفاق في ختام هذا اللقاء على مواصلة العمل والتنسيق بين المسؤولين في البلدين لمتابعة جملة من ملفات الشراكة والتعاون الثنائي ومتعدد الأطراف في عدة مجالات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING