الشارع المغاربي – في لقائه بوزيرة الثقافة: قيس سعيّد يأذن بانجاز مركز عالمي لفنون الخطّ

في لقائه بوزيرة الثقافة: قيس سعيّد يأذن بانجاز مركز عالمي لفنون الخطّ

قسم الأخبار

1 مارس، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت رئاسة الجمهورية اليوم الاربعاء 1 مارس 2023 ان مشروع مركز عالمي لفنون الخط والاهتمام بدور الثقافة ودور المهرجانات الثقافية كانت ابرز محاور لقاء جمع عشية اليوم الرئيس قيس سعيد بوزيرة الثقافة حياة قطاط القرمازي بقصر قرطاج.

وأضافت الرئاسة في بلاغ نشرته بصفحتها على موقع فايسبوك أن سعيد أذن بإنجاز مشروع المركز العالمي لفنون الخط بجانب مدينة الثقافة الشاذلي القليبي بتونس العاصمة في شكل تجسيم لكلمة “إقرأ” وان المشروع سيكون الوحيد الذي يهتم بالخط في مختلف اللغات بالعالم مشيرة الى أن عديد الجهات ابدت استعدادها للمساهمة في تنفيذه.

وأفادت بأن سعيّد “أوصى بالإسراع في إنجاز المركز باعتباره سيُعيد للخط العربي إشعاعه كفنّ وكجزء من الحضارة العربية الإسلامية وسيُساهم في السياحة الثقافية وفي الحفاظ على موروثنا الثقافي الوطني إلى جانب أنه ينتظر أن يكون قبلة لكلّ من يهتم بالثقافات الأخرى”.

وذكرت أن اللقاء “تطرق إلى مشروع إنشاء نواد للخط العربي في المدارس والمعاهد بالتعاون مع وزارة التربية حتى لا يقتصر الخط العربي كفنّ على عدد محدود من الخطاطين وحتى ينتشر الاهتمام بالخطّ لدى الناشئة خاصة في ظلّ انتشار الآلات الحديثة للكتابة باعتبار انه لا يمكن للآلة إطلاقا أن تعوّض الإنسان”.

وأشارت الرئاسة إلى ان سعيد”ركّز على الاهتمام بدُور الثقافة التي تم إهمالها وصار بعضها أيلا للسقوط أو بالحدّ الأدنى في حاجة إلى الإصلاح والترميم كداري الثقافة ابن خلدون وابن رشيق بالعاصمة وغيرها في عدد من المدن التونسية”.

وأبرزت ان “رئيس الجمهورية شدّد على دور المهرجانات في النهوض بالثقافة مذكّرا في هذا الإطار بالمجهودات التي بذلت في السنوات الستين وكان لها الدور الكبير في النهوض بالفكر وبالذوق السليم” وأنه شدد أيضا على أنه “بلا ثقافة وطنية تستلهم من تاريخها وتتفاعل مع الثقافات الأخرى تفقد الشعوب ذاتها أو على العكس تنغلق على ذاتها فلا تؤثر في سائر الحضارات الأخرى”.

وبينت أن اللقاء تطرق أيضا إلى المخزون الكبير لمكتباتنا وخاصة المكتبة الوطنية وما تحتوي عليه من تراث خاصة في مجال المخطوطات وضرورة المحافظة عليها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING