الشارع المغاربي – قاضي التحقيق يرفض الافراج عن نبيل القروي لـ"عدم الاختصاص"

قاضي التحقيق يرفض الافراج عن نبيل القروي لـ”عدم الاختصاص”

18 سبتمبر، 2019

الشارع المغاربي – منى الحرزي : أكد هيكل المكي عضو هيئة الدفاع عن المترشح عن حزب قلب تونس للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها نبيل القروي أن قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي رفض اليوم الاربعاء 18 سبتمبر 2019، مطلب الهيئة للإفراج عن منوبها.

وقال المكي في تصريح لـ”الشارع المغاربي ” إن قاضي التحقيق رفض النظر في مطلب الافراج بذريعة “عدم الاختصاص” واصفا الأمر بـ”الفضيحة”.

واشار الى انه تم استئناف قرار قاضي التحقيق.

 

وللتذكير فقد تم ايقاف نبيل القروي يوم 23 أوت 2019 تنفيذا لقرار دائرة الاتهام بالقطب القضائي المالي التي اصدرت بطاقتي ايداع بالسجن ضدّ الأخوين نبيل وغازي القروي،وذلك على خلفية القضية التي رفعتها أنا يقظ عليهما بتهمة التهرّب الجبائي وتبييض الأموال.

وكان عياض بن عاشور أستاذ القانون الدستوري قد أكد ان وضعية نبيل القروي “تطرح مأزقا قانونيا حقيقيا “، قائلا ان هذه “الوضعية ليس لها أي منفذ قانوني وأنها لم ترد سابقا في التاريخ ولم يتعرض لها القانون بمختلف أشكاله”.

وأوضح في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء أن الافراج عن نبيل القروي ان تم سيكون لاعتبارات أخلاقية وليست قانونية .مضيفا ان قاضي التحقيق المتعهد بقضيته هو الوحيد المخوّل قانونيا وقضائيا بابطال بطاقة الايداع بالسجن والافراج عنه .

وحول مدى تأثير عدم وجود محكمة دستورية على هذه الوضعية أكد بن عاشور أن هذه المحكمة غير مختصة في مثل هذه القضايا .

من جهته كان استاذ القانون والقيادي بحزب تحيا تونس رابح الخرايفي قد اكد ان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وضعت البلاد في “مأزق قانوني دستوري” واضاف لإذاعة “اكسبرس أف.ام” أنهم كانوا قد طالبوا الهيئة في وقت سابق بعدم إدراج نبيل القروي ضمن القائمة النهائية للمترشحين وذلك استنادا الى القانون الانتخابي الذي يتضمن لفظة صريحة وهي أن “الهيئة تسهر على نزاهة الانتخابات” إلا أنها تصرفت عكس ذلك وهو ما يعد “ضربا للنزاهة” وفق قوله .

وكان نبيل بفون رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قد أكد في تصريحات اعلامية يوم الاحد أن المجلة الانتخابية لم تتعرض لوضعية المترشح نبيل القروي الموقوف وان هذه الوضعية تنظمها المجلة الجنائية .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING