الشارع المغاربي – قبل موفى 2021: رئاسة الحكومة تعتزم حذف 25 ترخيصا وتعويضها بكراسات شروط

قبل موفى 2021: رئاسة الحكومة تعتزم حذف 25 ترخيصا وتعويضها بكراسات شروط

قسم الأخبار

20 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: تضمنت وثيقة مشروع مراجعة تراخيص تعاطي الأنشطة الاقتصادية، اعتزام رئاسة الحكومة حذف 25 ترخيصا وتعويضها بكراسات شروط قبل موفى سنة 2021 ضمن الاستراتيجية المتبعة لمزيد تنشيط الاستثمار ودفع المبادرة الخاصة والتقليص من القيود الإدارية وتعدد التراخيص.

وذكرت وكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الأحد 20 جوان 2021 أنّ الوثيقة أشارت إلى أن الإجراءات المتخذة تنخرط ضمن منهجية برنامج مراجعة تراخيص تعاطي الأنشطة الاقتصادية عبر استهداف حذف 10 بالمائة (25 ترخيصا) من جملة التراخيص مع إمكانية تعويضها بكراسات شروط.

وذكّرت “وات” بأنّ رئيس الحكومة هشام المشيشي كان قد أشرف يوم 17 جوان الجاري على اجتماع مجلس الوزراء وبأنّ المجلس استمع الى بيان حول مشروع مراجعة تراخيص تعاطي الأنشطة الاقتصادية الذي يندرج ضمن البرنامج الحكومي للتخفيف من تعقيدات الإجراءات الإدارية والبيروقراطية عبر حذف مجموعة من التراخيص في مجالات معينة خاصة في ظلّ حاجة تونس لتنشيط الاستثمارات الداخلية والخارجية في مرحلة ما بعد جائحة فيروس كورونا.

وأكّدت الوكالة أنّ قائمات التراخيص المزمع حذفها تتعلق بـ 10 وزارات ذاكرة منها الداخلية والنقل واللوجستيك وتكنولوجيات الاتصال ووزارة التجارة وتنمية الصادرات والاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار والسياحة والصناعة والطاقة والمناجم والتجهيز والإسكان والبنية التحتية والشؤون الثقافية والشباب والرياضة والادماج المهني مع إضافة هيئة السوق المالية.

وتابعت “تتعلق أبرز قائمات حذف التراخيص باستغلال محلات بيع التبغ (اسناد جديد) ورخصة استغلال محلات بيع التبغ وتم الاتفاق في هذا الإطار على الترخيصين كما سيتمّ حذف ترخيص استغلال طائرات لا يفوق وزنها 5.7 أطنان في أنشطة الترفيه والتنشيط السياحي أوالعمل الجوي وترخيص استغلال النشاط الترفيهي والتنشيط السياحي أوالعمل الجوي بواسطة الطائرات الخفيفة جدا”.

وواصلت “وات” : “قررت الحكومة أيضا حذف ترخيص توريد وتسويق الأجهزة والمنظومات الالكترونية وحذف ترخيص إحداث مساحة تجارية كبرى أو مراكز تجارية بالإضافة الى حذف ترخيص لإنجاز مصانع الاسمنت الرمادي والأبيض وصناعة الجير ..وفي قطاع الطاقة ستحذف الحكومة ترخيص في انجاز مشاريع الإنتاج الذاتي للكهرباء من الطاقات المتجددة المرتبطة بشبكة الجهد المنخفض الى جانب حذف الترخيص في انجاز مشاريع الإنتاج الذاتي للكهرباء من الطاقات المتجددة المرتبطة بشبكة الجهد العالي والمتوسط (اقل من 1 ميغاواط)”.

وأضافت الوكالة “كما تم في القطاع السياحي حذف الموافقة المسبقة والنهائية على مشاريع الإيواء السياحي وعلى مشاريع التنشيط السياحي (الاستضافات العائلية) وحذف الموافقة النهائية وبالنسبة إلى المجال الثقافي والشباب والرياضة سيتم حذف تأشيرة الاستغلال التجاري لأفلام سينمائية وتوريد الأفلام وإقامة التظاهرات الرياضية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING