الشارع المغاربي – قداس: لا تواصل لي مع وزير الداخلية والربط بين بطاقة التعريف وجواز السفر البيومتريين مغالطة

قداس: لا تواصل لي مع وزير الداخلية والربط بين بطاقة التعريف وجواز السفر البيومتريين مغالطة

قسم الأخبار

7 مارس، 2022

الشارع المغاربي: اكد شوقي قداس رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية اليوم الاثنين 7 مارس 2022 انه ليس له تواصل او علاقة بوزير الداخلية الحالي حول ملف بطاقة التعريف البيومترية عكس وزراء الداخلية السابقين.

واوضح قداس في حوار على اذاعة “شمس اف ام” ان الراي الذي قدمته الهيئة حول مشروع القانون الحالي جاء بناء على طلب من رئاسة الحكومة باعتبار انها ملزمة بذلك لافتا الى انه تمت صياغة مشروع القانون من قبل وزارة الداخلية بصفة وصفها بالاحادية.

واضاف ان الهيئة قدمت رايها لرئاسة الحكومة وليس لوزارة الداخلية معتبرا انه اذا كان وزير الداخلية بصدد الدفاع عن مشروع بطاقة التعريف البيومترية الحالي فان الادارة بصدد تضليله منبها الى انه في حال لم يقبل وزير الداخلية توفيق شرف الدين مقابلته حول هذا الملف فانه سيتوجه لرئيس الجمهورية قيس سعيد.

وشدد على انه لا يمكن حماية قاعدة بيانات بيومترية لجميع الاشخاص وعلى انه لا احد يمكنه القيام بهذا مؤكدا على ضرورة أن تكون البطاقة تلامسية دون قاعدة بيانات.

واشار الى انه تمت قرصنة قاعدة بيانات الهند التي تعد مليار و400 مليون نسمة من طرف وكالة الاستخبارات الامريكية في مرحلة اولى ثم من قبل اشحاص اخرين.

وذكر بان الارجنتين تعرضت بدورها مؤخرا الى عملية قرصنة 45 مليون تسجيل بيومتري.

واعتبر ان الربط بين بطاقة التعريف وجواز السفر البيومتريين مغالطة اخرى من وزارة الداخلية مؤكدا انه لا وجود لعلاقة بينهما.

وشدد على عدم اعتماد شريحة تلامسية مشيرا الى انه تم اعتمادها في اوروبا باعتبار انه يتم اعتماد بطاقة التعريف كجواز سفر للتنقل بين بلدانهم.

وقال قداس مخاطبا وزير الداخلية : “اذكر بان لدينا الفصل 49 من الدستور والذي ينص على انه لا يمكن وضع حد للحقوق والحريات الا بشرطين اولها الضرورة وثانيهما التناسب” .

واضاف” ليس لي شك في وجود ضرورة بالنسبة لبطاقة التعريف لكن هناك ضرب للشرط الثاني” داعيا وزير الداخلية الى التريث والتشاور مشددا على ضرورة عدم تضليل الراي العام والترويج لكلام خاطىء عن الهيئة.

وذكر بان المعايير الفضلى في العالم هي الا تبقى المعطيات البيومترية لانه لا يمكن حمايتها لافتا الى ان البطاقة البيومترية تبقى ضرورة مؤكدا ان تونس تاخرت في هذا المجال.

ودعا قداس الى اعتماد مشروع قانون بطاقة التعريف البيومترية الذي احيل سنة 2020 الى البرلمان في اطار استمرارية الدولة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING