الشارع المغاربي – قرض إيطالي بقيمة 6.7 ملايين دينار لضمان استقرار الفئات المحرومة بتونس

قرض إيطالي بقيمة 6.7 ملايين دينار لضمان استقرار الفئات المحرومة بتونس

قسم الأخبار

7 يوليو، 2023

الشارع المغاربي-كريمة السعداوي: أبرمت الحكومة الإيطالية اول أمس الأربعاء 5 جويلية 2023 اتفاقا جديدا مع المنظمة الدولية للهجرة – مكتب تونس – لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع حاجتي بيك -Mobi TRE – “الهجرة كمورد لتشجيع الجالية التونسية المقيمة بالخارج واستقرار الفئات المهمشة في تونس“، بتمويل قيمته 2 مليون أورو أي ما يعادل 6.7 مليون دينار من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي.

وبين مدير الوكالة الإيطالية اندريا سيناتوري، في هذا الإطار “ان توقيع الاتفاق مع المنظمة الدولية للهجرة هو تأكيد واضح على النهج الشامل الذي تتبعه الحكومة الإيطالية في مجال الهجرة والتزامها بالاستثمار في رأس المال البشري كمورد لا يقدر بثمن للتنمية” مبرزا ان “مشروع حاجتي بيك -Mobi TRE – هو أحد أكثر المشاريع تجديدا التي ندعمها، لأنه يشرك لأول مرة المهاجرين التونسيين في الاستثمار والتنمية في بلدهم، بعيدا عن نماذج الدعم التقليدية القائمة على الهبات”.

ومكن تنفيذ الجزء الأول من المشروع، حسب الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، من بعث 56 مشروعا صغيرا في 14 ولاية تونسية. وقد مكنت هذه المشاريع من خلق 367 موطن شغل، 151 منها مواطن عمل قارة، يشغلها شبان تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما (60 بالمائة)، 76 بالمائة منهم من النساء.

يذكر ان وثيقة تعريف المشروع تفيد بانه ممول من طَرَفِ الوكالة التونسية الايطالية للتعاون الإنمائي وهو يأتي في إطار توطيد الجهود التي بذلتها سابقا عبر دعمها لمشاريع مختلفة في تونس على غرار مشروع “خلق مشاريع صغرى في مدنين وتطاوين” ومشروع “الامن الغذائي والحدّ من الفقر الرّيفي” الذي أنجزته بالتعاون مع منظّمة الأغذية والزّراعة.

وتستند الوكالة حسب تاكيدها لإنجاز مشاريعها على دعم شبكة هامّة من الشّركاء الحكوميين وغير الحكوميين في تونس، في سياق تكريس أحكام قانون الاستثمار في تونس ودفع جهود السّلطات التونسية لتطوير الاقتصاد الاجتماعي والتّضامُني. ويرمي مشروع حاجتي بيك -Mobi TRE – وفقا لوثيقته التوجيهية الى تعاون الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي مع السلط التونسية لتطوير فرص الشّغل لسكّان منطقتيْ الشمال الغربي والجنوب الشرقي بشكل خاص للحدّ من الفقر فيها مع التخفيض من المخاطر المتّصلة بالهجرة غير النّظامية وذلك إضافة الى تشجيع استثمارات المهاجرين التونسيين في إيطاليا قصْدَ تعزيز التنمية الجهويّة بتونس من منظور تعاون بَيْنيّ.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING