الشارع المغاربي – قريبا: عبد الفتاح السيسي لأول مرة في تونس

قريبا: عبد الفتاح السيسي لأول مرة في تونس

5 يناير، 2019

الشارع المغاربي : من المنتظر ان يحل رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي في شهر مارس القادجم بتونس لاول مرة منذ توليه السلطة للمشاركوة في أشغال الدورة العادية  اقمة العربية التي ستحتضنها تونس يوم 31 مارس بهد دعوة وطخت له من نظيره الباجي قائد السبسي وسلمها إياه وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي السبت 5 جانفي 2019 بصفته مبعوثا خاصّا للرئيس الباجي قائد السبسي.

وكشفت وزارة الخارجية ان الجهيناوي سلم “رسالة خطية من رئيس الجمهورية إلى رئيس مصر عبد الفتاح السيسي تتضمّن دعوة للمشاركة في أشغال الدورة العادية 30 للقمة العربية.وحسب بلاغ صادر عن الوزارة فقد نقل الوزير للرئيس المصري بالمناسبة تحيات رئيس الجمهورية وتقديره، وأكد “حرص تونس على الارتقاء بالعلاقات التاريخية بين البلدين وبدعم التعاون الثنائي في مختلف المجالات وتعزيز التنسيق والتشاور بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة منها المسار السياسي الجاري في ليبيا تحت إشراف الأمم المتحدة بهدف استعادة الأمن والاستقرار في هذا البلد”.

وجاء في نفس البلاغ أنه تم “التشديد على أهمية المحافظة على دورية انعقاد الاستحقاقات الثنائية ومتابعة تنفيذ نتائجها ومنها بالخصوص اللجنة المشتركة التونسية المصرية” وان ” الدعوة الموجهة من رئيس الجمهورية إلى الرئيس المصري لأداء زيارة إلى تونس ستمثل مناسبة مهمة لدعم أواصر الأخوة والتعاون بين البلدين” .

وقال البلاغ إن الجهيناوي أطلع الرئيس المصري على الاستعدادات الجارية لعقد القمّة العربية  وأنه أكد حرص تونس على إنجاح هذا الاستحقاق العربي الهامّ .

من جهته أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حسب بلاغ الوزارة عن تقديره لرئيس الجمهورية، منوها بالزيارة الناجحة التي أداها قائد السبسي إلى القاهرة خلال السنة المنقضية. ونقل الوزير حرص الرئيس قائد السبسي على تلبية دعوته لزيارة تونس في أقرب فرصة وحرص بلاده على تعزيز مختلف أوجه التعاون الثنائي مع تونس وتفعيل ما تم الاتفاق عليه لتعزيز أطر التعاون القائمة بين البلدين، وعلى مواصلة التنسيق والتشاور بخصوص القضايا والمسائل ذات الاهتمام المشترك ومنها تطورات الوضع في ليبيا بالإضافة إلى سبل مواجهة التحديات المشتركة ومنها ظاهرة الإرهاب والتطرف.

ومنذ ما يقارب سنتين ، وجه الرئيس قائد السبسي دعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة تونس لكنه الى اليوم لم يؤد أية زيارة . والمعلوم ان لحركة النهضة الشريك الاساسي في الحكم منذ 2011 موقفا من السيسي الذي تصفه بالرئيس الانقلابي.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING