الشارع المغاربي – قزارة: 75% ممّن تجاوزت أعمارهم 60 سنة ومُسجلين بـ"إيفاكس" تلقوا التلاقيح

قزارة: 75% ممّن تجاوزت أعمارهم 60 سنة ومُسجلين بـ”إيفاكس” تلقوا التلاقيح

قسم الأخبار

15 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: أكّدت احلام قزارة مديرة رعاية الصحة الاساسية و عضو لجنة التلاقيح اليوم الثلاثاء 15 جوان 2021 أنّ 75% من المسجلين بمنظومة “ايفاكس” الذين تجاوزت اعمارهم 60 سنة تلقوا التلاقيح المضادة لفيروس كورونا سواء كان ذلك جرعة او جرعتين.

وقالت قزارة خلال حضورها اليوم ببرنامج “هنا شمس” على اذاعة “شمس أف أم”: ” بلغت نسبة المسجلين بمنظومة ايفاكس 30% في حين بلغت 52% لمن تجاوزت اعمارهم 60 سنة”.

وأضافت “بلغ عدد المسجلين الذين تتجاوز اعمارهم 20 سنة الى حدّ مساء يوم أمس مليونين و442 مسجلا مما يعني ان النسبة تبلغ 31 %” مشيرة الى أنّ نسبة الملقحين من الذين تتجاوز اعمارهم 60 سنة لم تبلغ 100 % لأنّ هناك اطرافا جديدة تسجل بالمنظومة في كل مرة .

وتابعت “بالنسبة للذين يتمّ استدعاؤهم ولا يحضرون للتلقيح…هناك اشخاص يبقون داخل السيارة ولا يمكنهم النزول للمركز لانهم يعانون من صعوبة في التحرك وبالتالي هناك فريق يهتم به ويدخل احد أفراد عائلتهم للمركز للقيام بعملية التسجيل ثم يرافقه ممرض ليجري التلقيح للاشخاص المعنيين داخل السيارة”.

وواصلت “هناك من تصله ارسالية التلقيح ولكنه عاجز عن الخروج من المنزل نهائيا فنطلب منه الاتصال برئيس المركز ليعلن عن موعد لقاحه ويتمّ بالتالي تطعيمه في المنزل من طرف فريق متنقل بسيارة اسعاف ولكن هذا يتم منذ بداية وصول الارسالية…وبالنسبة للاشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي والذين يجب ان يتلقوا تلاقيحهم في يوم معين فقد حاولنا تطعيمهم في اليوم المحدد ونحن الأن بصدد احداث منصّة خاصة بالحالات الصحية والاخصائيين في كل الامراض سينظرون في الملفات ويقررون هل هو ذو اولوية او لا “.

وقالت قزارة “هناك حملات متنقلة موجهة للمعتمديات التي بها نسب تسجيل ضعيفة جدا وستكون لهم اولوية التلقيح في الحملات المتنقلة..نسبة التسجيل في مطماطة 1 % وبالتالي قمنا بحملتين متنقلتين بالجهة خلال شهر ماي”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING