الشارع المغاربي – قيس سعيد: اخترت الفخفاخ بيني وبين الله وقريبا مدينة صحية نموذجية بالقيروان

قيس سعيد: اخترت الفخفاخ بيني وبين الله وقريبا مدينة صحية نموذجية بالقيروان

قسم الأخبار

30 يناير، 2020

الشارع المغاربي-قسم الاخبار:  نفى رئيس الجمهورية قيس سعيد مساء اليوم الخميس 30 جانفي 2020 تدخل أي طرف للتأثير في اختياره الشخصية الاقدر مبرزا ان الاختيار “تم بينه وبين الله” .وتابع قائلا في حوار للقناة الوطنية الاولى”  لم يتدخل احدا طلاقا اخترت الفخفاخ بيني وبين ربي ” اما عن اسباب اختياره ، فقد شدد على انه ينسجم مع الاغلبية وانه تم خلال التكليف الاتفاق حول جملة من المسائل قال انها مكتوبة ، في اشارة الى نص التكليف.

وشدد على انه طلب من الفخفاخ التركيز على المسألة الاقتصادية والاجتماعية واضاف ” الهيئة التشريعية الممثلة في مجلس نواب الشعب ستمنح الثقة ورئيس الحكومة سيكون متفقا مع الاغلبية ولا يمكن ان تكون حكومة رئيس لكن  الانسجام مهم .. اما من غير موقفه ومن أراد طريقا اخر فهو حر في الاثار المترتبة عن تغير المواقف”.

وتابع” استشرت ووسعت  الاستشارات مع عدد من المنظمات الوطنية .. ثم التقيت رئيس البرلمان وبقيت بيني وبين نفسي وارتأيت ان التصور الذي قدمه الفخفاخ يمكن ان يكون ملائما للمرحلة .. هو جاء في 2012 والكفاءة لا تقاس بعدد من رشحه ..تقاس بمقاييس غير المقاييس الحسابية”.

وحول امكانية حل البرلمان في صورة عدم حصول حكومة الياس الفخفاخ على الثقة ، قال انه لا يرغب في الوصول الى هذه المرحلة وانه سيكون ملزما بتطبيق الدستور موحيا بان له قراءة اخرى للفقرة الثالثة من الفصل 89 مذكرا بان الفصل يمنح للرئيس امكانية حل البرلمان مذكرا بما جد في بلجيكا وبقائها  دون حكومة طيلة سنتين مستدركا بالتشديد على ان تونس لا تحتمل مثل هذه الوضعيات .

من جهة اخرى ، قال انه في تنسيق مع منظمة الصحة العالمية وعدد من الدول المانحة ، لارساء مدينة صحية نموذجية كاملة اكد انها ستكون في رقادة بالقيروان وانها قريبة من الجنوب والوسط وان الدراسات متواصلة وانه يبحث عن تمويل .

وقال ان هناك تمويلات من المملكة العربية السعودية لبناء مستشفى قد يتم تحويلها لبناء مدينة صحية مشددا على ان مدنا صحية اخرى ستبنى في عدد من المناطق خلال الفترات القادمة .

 

 

=


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING