الشارع المغاربي – قيس سعيد : سحب الثقة من الشاهد غير دستوري ولا مجال الا لتطبيق الفصل 89

قيس سعيد : سحب الثقة من الشاهد غير دستوري ولا مجال الا لتطبيق الفصل 89

قسم الأخبار

17 فبراير، 2020

الشارع المغاربي-قسم الاخبار : قدم رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الاثنين 17 فيفري 2020 خلال لقائه بالمكلف بتشكيل الحكومة الياس الفخفاخ في قصر قرطاج قراءته الدستورية للمأزق الحاصل في مسار تشكيل الحكومة معتبرا انه لا مجال للخروج عن الفصل 89 من الدستور وان سحب الثقة من حكومة تصريف الاعمال غير دستوري.

وقال سعيد ان “أحكام الدستور واضحة والفصل الذي يُطبق هو الفصل 89 ومن وضع نصا عليه أن يحترمه ومن قبل بأن يدخل في العمل السياسي لا يدخله الا في ظل الدستور …النص بالعربية واضح وبالفرنسية واضح ايضا ومن يبحث عن سحب الثقة من حكومة تصريف الاعمال اعتقد انه خارج اطار الدستور لان حكومة تصريف الاعمال هي حكومة غير مسؤولة انبثقت عن أغلبية كانت قائمة في ظل المجلس النيابي السابق قبل الانتخابات الاخيرة وهو الذي منحها الثقة”.

وأضاف سعيد  بقبعة استاذ القانون الدستوري :” لا يمكن لمجلس أن يسحب الثقة من حكومة تصريف الاعمال …لماذا حكومة تصريف أعمال لانها تواصل واستمرارية للدولة…لنفترض انه وقع سحب الثقة منها فستبقى حكومة تصريف أعمال ..الثقة التي منحت لحكومة تصريف الاعمال هي من المجلس السابق وليس من المجلس الحالي …علما ان رئيس حكومة تصريف الاعمال كان قد قال اني كلفته بتصريف الاعمال فقط  ….الحكومة تصرف الاعمال دون ان تكون مسؤولة…كيف يمكن ان تسحب الثقة من حكومة تصريف أعمال لم تمنحها الثقة؟ …لو أنك منحتها الثقة يمكن ان تسحب منها الثقة ولكنها استمدت الثقة من المجلس النيابي السابق …أذكّر بأن النص واضح بكل لغات العالم ان شاؤوا ..لا مجال الا لتطبيق الفصل 89 “.

يشار الى ان قيادات من النهضة كانت تحدثت اليوم عن توجهها نحو سحب الثقة من حكومة الشاهد واختيار شخصية جديدة تكلف بتشكيل الحكومة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING