الشارع المغاربي – قيس سعيد عن صندوق النقد الدولي: املاءات الخارج مرفوضة والبديل هو التعويل على الذات

قيس سعيد عن صندوق النقد الدولي: املاءات الخارج مرفوضة والبديل هو التعويل على الذات

قسم الأخبار

6 أبريل، 2023

الشارع المغاربي: اكد رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الخميس 6 افريل 2023 في تعليق على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي ان الاملاءات من الخارج التي تؤدي الى مزيد التفقير مرفوضة معتبرا ان البديل هو التعويل على الذات.

وقال سعيد على هامش اشرافه اليوم بالمنستير على موكب احياء الذكرى 23 لوفاة الزعيم بورقيبة في اجابة عن سؤال يتعلق بالوضعين الاقتصادي والاجتماعي وبعلاقة تونس بصندوق النقد الدولي “بالنسبة الى الوضع الاقتصادي والاجتماعي انا اريد ان اتساءل لماذا وصلنا الى هذا الوضع ؟ هناك اموال كثيرة جاءت من الخارج ولو جرت انتخابات لخرجت الاموال…الاموال موجودة بالخارج وحتى الصلح الجزائي … وبؤر الردة ومحاولات الابتزاز وانا احذر اية جهة او اي شخص يريد ابتزاز من جنح للصلح او للسلم .. بالنسبة للوضع الاقتصادي والاجتماعي الذين نهبوا الاموال واخرجوها الى الخارج لماذا لا يعيدونها الينا ولماذا لا يعيد الخارج الاموال الينا؟ اعيدوا الينا اموالنا فهذا حق الشعب التونسي ….لا بد ايضا ان يفهم العالم وهذه المؤسسات المالية وصندوق النقد الدولي ان الذات البشرية ليست مجرد رقم… هناك سلم اهلية وهناك امكانيات اخرى.. نريد احترام العالم ارادة الشعب وليس ذلك منة وفضلا من هذه المؤسسات …هناك بعد انساني في عملنا واليوم اسمع ازيز الطائرة التي تمر واتذكر اخواننا في فلسطين ودأبنا على الشجب والتنديد وانا اتوجه اليوم في هذا الظرف الى العالم …هذه الماساة وهذه العربدة في المسجد الاقصى وفي العادة تصدر البيانات التي تشير الى الانزعاج لتسجل فقط …الى متى ستتواصل هذه الماساة ؟ وانا اتوجه الى المنظمات والى الانسانية كلها هل تقبلون بهذا؟ معتكف في مسجد تدخل اليه مجموعة من الصهاينة الذين يريدون تهويد المسجد الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين …”

واضاف “بالنسبة لصندوق النقد الدولي… الاملاءات التي تأتي من الخارج والتي لا تؤدي الا لمزيد التفقير مرفوضة والبديل ان نعول على انفسنا ..يجب ان نعول على انفسنا بالتجربة وبالدراسات المقارنة وغيرها ….بالنسبة للدعم صحيح هناك اطراف اخرى تستفيد منه لكن يجب ايجاد وسائل اخرى حتى يذهب الى مستحقيه …ومثلما تعرفون ماذا حصل عندما تم رفع الدعم عن الحبوب ومشتقاته في 3 جانفي 84 وكيف سقط مئات من الشهداء في اواخر شهر ديسمبر وبلغت المواجهة ذروتها في 3 جانفي …مثلما تعلمون صندوق التعويض وضع منذ سنة 1940 وكان هناك تصور اخر مختلف والتصور يقوم على فرض الاداءات على الاشخاص الذين لا يستحقون الدعم فمن يدفع في الاخير من هو قادر على الدفع وحتى نغذي هذا الصندوق يجب ان نجد تصورات اخرى ولكن السلم الاهلية ليست بالامر الهين …”

وعلق رئيس الجمهورية من جهة اخرى على مبادر ة الحوار الوطني التي اعلن عنها رباعي من المنظمات الوطنية متسائلا “الحوار الوطني اذا كان هناك مبادرة الحوار فلماذا البرلمان ؟ البرلمان موجود وحوار وطني… لماذا الحوار الوطني ؟ هناك حوار يتم في البرلمان …ولكن حربنا على الفساد ستتواصل دون هوادة …”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING