الشارع المغاربي – محمد علي الرزقي كاتب عام سابق لنقابة الأمن الجمهوري: المتهم الاساسي باغتيال شكري بلعيد مكنّوه من "عمرة" وهرّبوه من تونس/ حوار كوثر زنطور

محمد علي الرزقي كاتب عام سابق لنقابة الأمن الجمهوري: المتهم الاساسي باغتيال شكري بلعيد مكنّوه من “عمرة” وهرّبوه من تونس/ حوار كوثر زنطور

قسم الأخبار

9 مارس، 2022

المتهم الاساسي باغتيال شكري بلعيد مكنّوه من «عمرة» وهرّبوه من تونس

التقيت قيس سعيد وقدمت له كل المؤيدات عن اختراقات وزارة الداخلية

– سعيد أقال لونغو استنادا لمعطيات عن الايقاع بالمشيشي في باريس من قبل مخابرات أجنبية

– اختفاء 30 طنا من المتفجرات في “براكاج” مشبوه

– عسكري معزول حاول اغتيال بن علي سنة 2009

– أطالب بإعادة فتح المحضر 339  لكشف صفقة تهريب أبو بكر الحكيم

– أقارب لأبو عياض عُيّنوا قيادات امنية ومُكّنوا من التحكم في الوزارة من 2012 حتى 2014

الشارع المغاربي: كشف محمد علي الرزقي كاتب عام نقابة الامن الجمهوري سابقا لـ”الشارع المغاربي” انه التقى رئيس الجمهورية قيس سعيد وقدم له معطيات وإثباتات بخصوص ملفات خطيرة تتعلق بوزارة الداخلية مؤكدا ان ملفا منها كان وراء اقالة المدير العام السابق للمصالح المختصة لزهر لونقو. وقدم الرزقي الذي يقول ان القضاء أنصفه وحكم لفائدته بعدم سماع الدعوى كشفا عن ملفات يؤكد انه قدمها مرفوقة بمؤيدات للقضاء دون ان يبت فيها حتى اليوم.

اعلنت منذ اسبوعين عن حصولك على حكم قضائي بعدم سماع الدعوى في شكاية رفعت بشأنك بسبب معطيات قدمتها. لو تذكرنا بتفاصيل هذه القضية ؟ 

القضية تهم الشعب التونسي بامتياز …رفع بي وزير الداخلية الأسبق هشام الفوراتي وقيادات امنية عليا ومن بينها زهير الصديق ولزهر لونغو ولطفي الصغير ومحرز الزواري شكاية وهم من احالهم الوزير على التقاعد الوجوبي وتبين أنّ لهم ملفات فساد كبيرة صلب وزارة الداخلية . قلت هذا الكلام سنة 2019 خلال ندوة صحفية ولم اكشف اسماء فقط قلت إنّ هناك اخلالات بوزارة الداخلية وان هناك قيادات امنية متورطة في تسفير الشباب وتم اصدار حكم بعدم سماع الدعوى في القضية وانصفني القضاء وقد تمّ انصافي بعد ان ثبت أنّ كل ما قلت صحيح لان تسفير الشباب هي اكبر قضية حدثت في تونس ولم ينظر فيها اي طرف ولم يفتحها احد.

حركة النهضة كانت قد أكّدت خلال ندوة صحفية أنّ القضاء برّأها من كلّ قضايا التسفير؟

كلّ شخص يتكلّم ويقول ما قلتُ يتمّ وضعه في السجن… ربما النهضة تتحدث عن القضاء الفاسد وقضاء البحيري… كان البحيري هو من يتحكم في القضاء وكان هناك ضغط على القضاة… كانوا يقولون إن على من  له ملف التوجه الى للقضاء ولكن في الواقع كان يتم حفظ قضيته… تمّ حفظ 44 قضية رفعتها تتعلق كلها بقضايا تهم الشعب وبالامن القومي وبالتسفير وبالأمن الموازي وبالـ 72 داعية الذين دخلوا تونس رغم ان 9 منهم صادرة في شأنه  قرارات منع دخول… علاوة على ملف تهريب الارهابيين الذي يعد جريمة كبيرة وهناك ايضا من هو متهم في قضية اغتيال شكري بلعيد وتم تهريبه… كل هذا قلته في الندوة التي تم ايقافي اثرها دون التثبت في جوهر الموضوع وتم تمرير القضية لنزاعات الدولة والاخيرة رفعت في شأني شكاية دون استدعائي ودون التثبت ودون حتى سماعي خلال اطوار البحث ولم تكافحني باية جهة وكان سيتم توريطي والحكم عليّ بعشرين سنة سجنا.

كيف تم الافراج عنك اذن بعد ايقاف دام 10 ايام ؟

تم ايقافي 10 ايام فقط والقاضي حكم بإخراجي من السجن وقد تم بعد ذلك اعفاؤه من الدائرة… عوقب… ربما عوقب وربما هو من اراد الابتعاد عن الدائرة …هناك ضغط عليه. لدي ايضا قضية اخرى صدر فيها حكم لفائدتي من محكمة بن عروس… تم اثرها نقل القاضي الذي حكم الى جندوبة  …القضاة الشرفاء موجودون …القضاة الذين يطبقون القانون والعادلون يتمّ الضغط عليهم ونقلهم الى دوائر ومحاكم أخرى.

تتحدث عن القضية التي حوكمت فيها بعد اتهامك اطارات بوزارة الداخلية بتكوين ميليشيات “فجر ليبيا” ؟

هذا صحيح وقد كتبت ذلك ولدي المؤيدات …كنت قد حضرت في اجتماعات ومن تمت احالتهم على الاقامة الجبرية من امنيين كانوا من ضمن من شاركوا في هذا التكوين.

هل تلمّح الى انك وراء قرارات الاحالة بأن تكون انت مثلا من قدم ملفات الى وزير الداخلية توفيق شرف الدين وكانت منطلق قرارات الاحالة؟ 

عملي كان منفردا ولا دخل لي في اي شيء ولوزير الداخلية توفيق شرف الدين معلومات اخرى…وجد الوزير هذه الملفات في الوزارة مثلما وجد وثائق وشكاوى اكلها الغبار ولم يكشف عنها اي شخص. توفيق شرف الدين رجل قانون وهناك في الوزارة امنيون شرفاء… اوصلت المؤيدات لرئيس الجمهورية قبل 25 جويلية… قابلته في جامع وقلت له ان مركز الضبط التابع لرئاسة الجمهورية مخترق وأني لم اجد طريقة للقائه رغم انني كنت قد وجهت إليه اكثر من مطلب رسمي…. قلت للرئيس انني ارسلت له وثائق وانني متأكد من انها لم تصله وقال لي فعلا انه لم يصله شيء وقلت له ان الاطارات الامنية الموجودة في وزارة الداخلية تمثل خطرا كبيرا جدا على امن الدولة وعلى القيادة الرئاسية وانه سيكون معزولا في الرئاسة مثلما حدث لبن علي  ولآخرين .

ماذا كان ردّ الرئيس ؟

أخبرته بوجود تجاوزات صلب وزارة الداخلية …استغرب الرئيس من هذا الموضوع وتساءل ان كانت لدي مؤيدات فأجبته بنعم وقدمتها له خصيصا .

متى حصل ذلك قبل أو بعد 25 جويلية ؟

حدث هذا قبل 25 جويلية وكان الرئيس قد قرأ تلك المؤيدات وبعدها بيومين على ما اظن اتخذ القرار بعزل لزهر لونغو من منصبه كمبعوث امني بباريس .

كان قرار الاقالة من باريس بالاستناد إلى المؤيدات التي قدمتها للرئيس ؟

كان القرار حسب المؤيدات التي قدمتها وهي موثقة وصحيحة وتتضمن كيفية توريط رئيس الحكومة السابق هشام المشيشي وكيف تم التغرير به وبالدولة .

في أي اتجاه تمّ التغرير برئيس الحكومة السابق هشام المشيشي ؟

تمكنوا من المشيشي وأصبحوا يحكمونه وانتهجوا طريقة مسترابة ومشبوهة ومعمول بها لدى المخابرات الاجنبية للتمكن من الضغط عليه في ما بعد والجميع يعلم انه تم الضغط على المشيشي بهذه الطريقة وتم التغرير به في باريس ..اخذوه لباريس وغرروا به وهؤلاء هم رجال مخابرات اجنبية ..طريقة مألوفة تقوم بها المخابرات لتوريط شخصيات كبيرة وللتمكن من التحكم فيهم والهدف من ذلك هي تونس والسلطة… ليتمكنوا من قيادة رئاسة الحكومة…. “حطّ هذا نحّي هذا” .

من هم هؤلاء وما الهدف من ذلك  ؟

هؤلاء هم رجال مخابرات اجنبية يعملون مع سياسيين مشبوهين في تونس… انطلاقا من النهضة… السياسات الموجودة المتورطة مع المخابرات الاجنبية تعاملت مع المخابرات لتوريط المشيشي وللتمكن منه لأنه تم تعيينه من طرف رئيس الجمهورية …كل هذا الموضوع يصب في صلب المواضيع التي دخلت اثرها السجن وتم ايقافي .

اوصلت هذه المسائل لرئيس الدولة وفهم الاخير ان هناك اطارات امنية مشبوهة تمارس الإرهاب ضدّ الدولة وضدّ الشعب ككل .

إذن لديك ما يفيد بأنّ لطفي الصغير وزهيّر الصديق شاركا في تهريب أحد المتهمين باغتيال شكري بلعيد وهو مروان بن نصر بن بشير بالحاج وعدم اعلام النيابة العمومية ؟

لي مؤيدات حول مشاركة لطفي الصغير وزهير الصديق في تهريب احد المتهمين في اغتيال شكري بلعيد وهو مروان بن نصر بن بشير بالحاج وعدم اعلام النيابة العمومية …هذا الموضوع يمثل اكبر خطر قدمته كمؤيدات للعدالة..قدمت الشكاية سنة 2018 بعد ان تم التحري بالأسماء والمؤيدات  …مروان بالحاج نصر هذا هو من قام بمراقبة شكري بلعيد.

 كانت هناك عاملة ببنك قد أعلمت بأنّ هذا كان سيقوم بعملية تهدد  للبنك وكانت المنطقة قد اشتغلت عليه ووجهت ملفها وعرفت ان هذا الشخص من الكرم وهذا حدث قبل ان يتم اغتيال بلعيد ..يوم تم الاغتيال تذكرت المنطقة انها اشتغلت على شخص كان يتردد على المكان وكانوا يظنون انه سيقوم بعملية خطيرة تتعلق بالبنك وتوجهوا لمنزله في الكرم وتم اعلام قاعة العمليات الا ان رئيس قاعة العمليات وهو يعود بالنظر لزهير الصديق امر بايقاف عملية القبض على مروان متعللا بأنّ تلك الفرقة غير مختصة في الارهاب وانه يجب قدوم فرقة مختصة لإيقافه.   كانوا سيلقون عليه القبض امام منزله وكانوا ينتظرون التعليمات حتى لا يتجاوزوا حدودهم ..رئيس قاعة العمليات قال لهم ان المنطقة لا تعود لهم بالنظر وانهم تجاوزوا حدودهم ودخلوا في منطقة اخرى لان الفرقة حينها تابعة لمنطقة اريانة وذهبت للكرم في حين ان الكرم تابعة لقرطاج …. رئيس قاعة العمليات أفشل العملية وقال انه سيرسل فرقة على الفور ولكن ذلك لم يحدث…كأنّه تم تهريب المجرم وتكتموا عليه والخطر يكمن في ان رئيس منطقة اريانة كان قد اتصل بوزير الداخلية وقال له ان مروان مشارك في كذا وكذا وادرجته الوزارة في التفتيش الا ان لطفي الصغير مدير عام ادارة الحدود قال ان مروان غير موجود في تونس يعني انه تم توريط شخص غير موجود.

هل لديك اثباتات ؟

لدي وثيقة تثبت ان مروان كان موجود في تونس وهي وثيقة قانونية ووفقا للاستقصاء الذي قمت به وجدت ان مروان موجود …ادارة الحدود والأجانب قالوا انه غير موجود الا انه تم “تمنيعه بالعدالة ماعادش يتعاقب على اساس انه خارج تونس ” وبما ان وزارة الداخلية ادرجته في التفتيش فهناك فرقة متورطة آليا لم تتكلم . اكتشفت انه موجود في تونس حينها عندما اراد السفر للاعتمار (مروان) الا ان السلط في المطار اتصلت بوزارة الداخلية وأكدت لها أنّه موجود في تونس وانه مسافر للسعودية فإذا بمدير ادارة الحدود يقول انه استشار النيابة العمومية بشأنه وان بإمكانه السفر لاداء العمرة والعودة الى تونس…. هل هذا معقول؟ تدقيقا في البحث كان على المطار الاتصال بالفرقة التي كانت تبحث عنه.. مُكّن من مغادرة البلاد وكان قد توفي في الاسبوع الاول من خروجه في سوريا اي ان قضية شكري بالعيد دُفنت …سافر الى السعودية ثم الى سوريا ومات هناك في ظرف اسبوع …العمرة كانت ذريعة  للمرور الى سوريا… قُبرت معه الحقائق وتم اغلاق قضية شكري بلعيد من هناك ولم يتم سماعي بخصوصها منذ 2018.

منذ 2018 لم تتم دعوتك للاستماع اليك؟

تم سجني بسبب هذه القضية وتمّ ايقافي في السجن وتأثرت كثيرا..تحدثت عن قضية سياسية بدرجة اولى وعن إجرام في البلاد وكان من المفروض ان يتم سماعي إلاّ ان نزاعات الدولة رفعت بي شكاية وأدخلتني السجن… وأصبحت قضية امن دولة ولم يرد احد الاستماع للحقيقة رغم وجود المؤيدات .

وتهريب ابو عياض؟

تهريب ابو عياض من جامع الفتح تم على عدة مراحل… ساعده امني على الهروب وتم التدقيق واثبات انه كان في عمارة في “الباساج” اين تمركز الامنيون من كلّ جانب وهناك فرقة واحدة مختصة في القبض على ابو عياض وهي فرقة “الكريمينال” وكان وكيل الجمهورية قد اصدر 4 تعليمات بإيقافه ولهذا تم تهريبه من جامع الفتح .

اخطر شيء حدث في تاريخ قضية ابو عياض هو انه كان موجودا في عمارة بـ”الباساج” وكان تحت العمارة 1500 عون شرطة وانا كنت موجودا ضمنهم وفجأة جاءت تعليمات من قاعة العمليات ولا يمكن لاحد تكذيبها مفادها “التنقل حالا ابو عياض موجود في حي التضامن “…الكل تحول الى حي التضامن وكان من ضمن التعليمات ايضا الا يظل اي شخص في “الباساج” في حين أنّ أبو عياض كان هناك.

قاعة العمليات خانت الامنيين وبعد ان وصلت الشرطة لحي التضامن قيل لهم أعذرونا انه فعلا في عمارة “الباساج”  عودوا الى هناك…. اصبحت المسألة كأنها لعبة ..عاد الأمنيون للباساج ودخلوا العمارة ولم يجدوا غير بقايا ابو عياض اي الأعلام وملابسه وحقيبته وكان قد غادر المكان .

1500 بوليس بكوا..  بكينا كلنا بسبب هذه الخيانة… كنا سنقبض على ابو عياض وفي لحظة تم تهريبه ثم نظمت انا ندوة صحفية وقلت فيها ان ابو عياض نام في منزل قيادي امني وانه تم نقله بعد ذلك لسيدي بوزيد ثم الى ليبيا. هذا الشخص هو قيادي امني وأتحفّظ على ذكر اسمه ومازال موجود والى حد الان لم يتمّ فتح بحث في شأنه وهو مذكور في القضية ..تمّ تعيين هذا القيادي من طرف ابو عياض لانه هو من كان يسيطر على وزارة الداخلية وهو من كان يعيّن هذه القيادات الامنية… النهضة اخذت الجيش الوطني وابا عياض اخذ وزارة الداخلية وهذا ما أكّده تقرير امريكي استخباراتي قال انه حدث اتفاق بين النهضة وانصار الشريعة منذ 2012 الى غاية 2013-2014 سيطر اثره ابو عياض على الداخلية …كان يحكمنا من ليبيا عبر الوزارة وهناك قيادات امنية معروفة من اقارب ابو عياض تتحكم في وزارة الداخلية .

هل  انتهى نفوذهم بعد قرارات توفيق شرف الدين بالاحالات على التقاعد الوجوبي؟

توفيق شرف الدين اسم على جسم وهو انسان شريف وشرّف وزارة الداخلية بتنظيفها تنظيفا محكما … من تمت احالتهم على التقاعد الوجوبي متورطون مع بشير العكرمي ولا يمكن لتوفيق شرف الدين الخروج والقول ان هناك وثيقة سرية متكتم عليها بالمجلس الاعلى للقضاء. واستند اليه هو في قراراته. هو يطبق القانون. المجلس الاعلى للقضاء احال اكثر من 20 قياديا امنيا كبيرا (اعفاهم شرف الدين) على النيابة العمومية لأنهم متورطون مع بشير العكرمي في قضايا ارهاب ..الوثيقة سرية وهي لدى وزير الداخلية وهو يعرف ماذا يفعل ..لهؤلاء علاقة بالقضايا التي تم حفظها وهي قضايا تمس امن الدولة . الامن التونسي وصل لدرجة العلم بالعمليات قبل حدوثها بأسبوع لكن القيادات العليا في وزارة الداخلية تتكتم.. مستوى امننا من الدرجة الاولى من حيث التكوين في العالم العربي…النهضة اعفت  42 اطارا امنيا وضرب امن الدولة لتبقى البلاد لهم حتى يتمكنوا من فعل ما يريدون ولو لا الشرفاء في وزارة الداخلية لما كنا في هذا الوضع ولكانت “داعش” تحكمنا الآن لأنه حدثت 3 عمليات كبيرة ونجونا منها من الطاف الله وهذه العمليات تمت بسبب تورط امنيين وقيادات امنية فيها.

ماذا بخصوص أمنيو احداث سوسة ؟ هل هناك من تم اطلاق سراحه ؟

الامنيون الذين تم ايداعهم السجن في علاقة بأحداث سوسة كانوا كبش فداء …تم الافراج عنهم ولكن هناك من تم عزله…فيلم ارهابي محكم بدرجة عالية وحينها ارتكب الامن السياحي هفوة ولم يكن موجودا وحملوه المسؤولية وتم الزج بهؤلاء الأمنيين في السجن. نحن في انتظار تحرك القضاة الشرفاء.. القضايا موجودة في الرفوف.. القضايا موجودة ولكن هناك ضغطا من طرف قضاء البحيري الذي مازال متواجدا وننتظر تحرك وزيرة العدل حتى تخدم العدالة بالقانون الذي نعرفه.

تقول ان لديك وثائق تتعلق بمنح ارهابيين وثائق اقامة حتى تمكنهم من التنقل ..هل تعرف تقريبا عدد هؤلاء وما هي المعطيات المتوفرة لديك خاصة ان وزير الداخلية كان قد تحدث عن قضية منح الجنسيات ؟

من جملة  القضايا وفي نص القضية التي رفعتها انني قلت إن لزهر لونغو مدير المصالح المختصة سلّم وثيقة (بطاقة اقامة) بمبلغ مالي قدّر بـ 30 ألف دينار …سلّمها لرجل مخابرات بجنسية فرنسية وهذا الشخص هو مدير نزل في سوسة وهذا النزل معروف ويعمل مع المخابرات … قدم مدير النزل ملفا للحصول على بطاقة اقامة في تونس… كان في صورة عدم الحصول على بطاقة اقامة سيغادر تونس واتضح جليا انه تم ترحيل هذا الشخص في عهد بن علي.

هناك عملاء يعملون لصالح اجندات اخرى وتم التدخل بطرق مفتعلة ووصلوا للزهر لونغو وقد طلب الاخير من مدير النزل تقديم ملفه من جديد وتمت الموافقة وسلم هذا الشخص بطاقة اقامة من وزارة الداخلية  … من المفروض ألا يحدث هذا .

هل لديك اثباتات ؟

الاقامة لا تسلم من وزارة الداخلية بل يسلمها مكتب الاجانب بالمنطقة …هذا الشخص تحصل على بطاقة اقامة غير مسجلة في المنطقة وهو قدم ليضر بلادنا …تم تمكينه من بطاقة اقامة مقابل رشوى…عندما تحدثت عن هذا الشخص في الندوة تم سحبه من تونس بأمر من المخابرات التي يتبعها لأنه مثل “ورقة محروقة” ولم تتم محاسبة من مكنه من بطاقة اقامة .

هل صحيح ان هناك عائلة تتكون من 5  ارهابيين كانوا ينتحلون صفة أعوان شرطة ؟

منذ 2012 تمت سرقة ازياء أمنية وتم تسليم هذه الازياء لإرهابيين قاموا بدوريات في الشارع. اما العائلة المكوّنة من 5 افراد فهي مسألة اخرى …محمد علي الغربي هو أكبر ارهابي وهو من المجموعة التي قامت باغتيال شكري بلعيد وهرب في بن قردان .

أقاموا إمارة هناك وتم القبض على الغربي من طرف امني شريف وكان سيتم عزل هذا الامني وبعد ذلك تبين بالمكشوف ان لمحمد علي الغربي 5 اخوان ارهابيين من سيدي بوزيد ومنهم شخص يعمل في مستشفى سيدي بوزيد…قالوا ان اخاه هذا توفي ويدعى عبد الله الغربي وحملوا الجثة للمستشفى ..من يعملون هناك ألا يعرفون جثة زميلهم ؟

الجثة  كانت تعود لشخص اخر من حركة “حماس” توفي فأطلقوا عليه اسم عبد الله الغربي …ولم يتم فتح بحث في هذه المسألة… توفي شخصان من فلسطين اعطوهما اسماء تونسيين …جاء عدد هام من الفلسطينيين (30) من حركة “حماس” لتدريب شباب تونسي  في تونس والنهضة هي التي أتت بهم وكان قد  توفي اثنين منهم ..من بين الاثنين شخص توفي في جندوبة وبقي في غرفة الاموات وسبب الوفاة هو عملية ارهابية … درّب هؤلاء شبابا في نقاط تدريب بسجنان. وزارة الداخلية قالت انها تكفلت بدفن الشخص الذي اطلقوا عليه اسم عبد الله الغربي للإيهام بأنه توفي وقالوا ان سبب ذلك مسائل امنية وتم نقله لبيت الاموات في مستشفى سيدي بوزيد …العائلة طرف في المسألة والمستشفى طرف في المسألة أيضا….الشخص الحقيقي  عبد الله الغربي توفي مرة اخرى وهكذا كشفت المسألة…توفي مرتين …توفي ثانية في عملية ارهابية .

كيف اكتشفت ذلك ؟

كنت اسجل اسم  كل شخص يقال انه نفّذ عملية ارهابية …وزارة الداخلية قالت انها ستتكتم على الاسماء في اطار حقوق الانسان ..يتكتمون عنها لأننا اكتشفنا هفواتهم …وجدت ان هذا الشخص توفي مرتين مما اثرا الشك وتطلب التدقيق .

الا يمكنك تقديم اسماء الاشخاص الذين قلت انهم يتبعون حركة “حماس” ؟

لا يمكنني ذلك لانهم دخلوا البلاد بطريقة قانونية وهم يتجولون تحت حماية  امنية دقيقة وتحولوا لسوسة اين دربوا اشخاصا وقاموا بتدريبات في سجنان والجبل الابيض وفي النحلي وفي جندوبة وفي مدارسنا .

اعضاء من النقابة حوكموا بعد تقديم معطيات عن اختفاء 30 طنا من المواد المتفجرة. هل هناك تطورات في هذه القضية؟

جل المواد الخطيرة تم حجزها في قبلاط ..اتحدث عن كميات كبيرة … هذه الشركة تبيع بشكل قانوني وتم بيع 30 طنا من المواد الاخرى التي يتم استغلالها لصناعة المتفجرات لكن هذه الكمية فُقدت في الطريق وسُرقت ومن المفروض ان ترافق الشحنة سيارة امنية وعندما فُقدت كان يجب اتخاذ اجراءات ضرورية… من يقدم على تنفيذ “براكاج” لـ 30 طنا من المتفجرات؟ يمكن لهذه الكمية تفجير بلد كامل… تكتموا على هذه المسألة وتم توجيه الكمية للإرهابيين.

ألم يرفع  الشخص الذي اقتنى في البداية هذه الكمية شكوى ؟ الم يقل ان الطلبية اختفت ؟

ابلغنا المعلومة فحكم علينا اثر ذلك …تم الحكم على زملائي الذين بلّغوا المعلومة .. يعني يجب لزوم الصمت وعدم الحديث عن المسألة …

هل عملية البيع وهمية ؟

عملية البيع ليست وهمية بل صحيحة …تمّ البيع وخرجت الطلبية  … تم شراء هذه الكمية لتوجيهها للجبال لاستغلالها في صناعة المتفجرات ..ووصلت للجبال …30 طنا ليست كمية قليلة وهذا موثق بالفاتورة .

من اقتناها في البداية ؟

الشركة موجودة واسم من اشترى الكمية موجود وهناك الفاتورة…السلطة معهم والقيادات الامنية مع الارهاب وهذا الشخص الذي اشترى الكمية في البداية لم يتمكن من رفع شكوى.

أفهم من كلامك ان من دفع المال متورط بدوره في العملية ؟

عندما تم ايقاف الارهابي هشام السعدي في اريانة قال ان هناك تخطيطا لتنفيذ عملية ارهابية وانه سيتم اغتيال شكري بلعيد وانه سيتم تنفيذ عملية في قبلاط والمحضر موجود …الى اليوم والكمية المذكورة مفقودة وتم توجيهها لنقاط ارهابية.

الم تكن هناك مرافقة امنية ؟

من المفروض أن تكون هناك مرافقة امنية وان تكون قاعة العمليات على علم بذلك…خرجت مرافقة امنية وتم تهريب الطلبية ولم يتم التحقيق معهم الى الان… لدينا النقابي محمد الرويسي “عمل ورقة”  قال “نحنا غالطين” ..باعنا

هل تم اتخاذ قرارات في شأنه ؟

لا… تمّ حفظ القضية وباعنا لأن اطارات امنية متورطة في القضية…هذا مجرم وتم عزله وكان كاتبا عاما في النقابة ..تأسيس النقابة يتم بانتخابات مزيفة مثل الانتخابات التي عاشتها تونس .

هل مازالت لنقابتكم مصداقية وعضو منها متهم بالسمسرة في قضية بمثل الخطورة التي تحدثت عنها؟

تم شراء الاطراف وتم اختراقنا ..رئاسة الحكومة تم اختراقها فما بالك نحن؟…الاختراقات جائزة ..الي يشدّو عليه دوسي يبيع …

ماذا بشأن هشام السعدي ؟

هشام السعدي هو ارهابي تم القبض عليه في عملية ارهابية في السابق فقال لهم انه سيتم قتل شكري بلعيد وانه سيتم تنفيذ العملية التي توفي خلالها الامنيون ..قدم كل شيء الا ان ادارة الاستعلامات لم تعمل على ذلك و لزهر لونغو كان في هذه الادارة ..يجب محاسبتهم .

ماذا عن عملية اغتيال الشهيد محمد الزواري؟

كان هناك اختراق .. عندما دخلت المخابرات الاجنبية بلادنا كانت وزارة الداخلية على علم بذلك …كان هؤلاء يقطنون قرب الوزارة لا يمكن لأجنبي دخول البلاد دون علم وزارة الداخلية وهربوا بتعلميات من قاعة العمليات والصحافي الذي صور امام الوزارة تم تهريبه ايضا من المطار وتورط في المسألة عونا امن …هذه مواضيع خطيرة .

وماذا بخصوص تهريب ابو بكر الحكيم؟

قاعة العمليات هربت ابو بكر الحكيم ..تم ضبطه في منزل باريانة وهو المنزل الذي تم تهريب من قاموا بعملية سفارة امريكا منه والامن يعرف ان هذا المنزل مشبوه يخبؤون فيه اشخاصا …تم الاعلام بأنّ ابو بكر الحكيم موجود في منزل باريانة وتم بعث فرقة غير مختصة في الارهاب للقبض عليه وهي فرقة التدخل السريع وتتكون من 5 اشخاص …في منتصف الطريق تم الاتصال بأفرادها قرب مدينة العلوم واعطوهم تعليمات بالوقوف هناك وانتظار التحاق فرقة مختصة..وصلت الفرقة المختصة الا انها لم تطوّق المنزل بل دخل افرادها من الباب مباشرة وبالتالي هذه عملية مشبوهة .تم سماع الفرقة في المحضر حول كيفية هروب هذا الشخص… المحضر عدد 339 … قال ضابط شرطة انهم رأوا ابو بكر الحكيم يقفز من الباب الخلفي ويهرب .. هل هذا معقول ؟ من المفروض ان يتم تطويق المنزل ومحاصرة الباب الخلفي والنوافذ ويقول انه القى بمسدسه وترك حقيبته وهرب ..وجدنا مسدسه مشغلا …اكبر ارهابي في العالم ابو بكر الحكيم مسدسه مشغل ويلقيه ؟ لا يمكن حدوث هذا مع انه مدون في المحضر .

ما الذي حدث اذن ؟

حدثت مفاوضات …قالوا له اترك المسدس وانه صدرت بشأنه تعليمات لتمكينه من الخروج … تم اطلاق  سبيل ابو بكر الحكيم من هذا المنزل وقيل ان المنزل على ملك ابن عمه في حين ان ذلك غير صحيح وانه لم يتم ايقاف ابن عمه …تم اطلاق سبيل ارهابي كان برفقته ايضا في المنزل … الامن قال في المحضر انه وجد في الحقيبة 690  دينارا و90 خرطوشة ….هل هذا معقول ؟ ابو بكر الحكيم ترك حقيبته وترك المال والخراطيش؟… اقول ان الحقيبة كانت تحتوي على الكثير من المال …هذه هي المساومة التي حدثت وتم اطلاق سبيله .

من تحصل على المال ؟

نحن نطالب بإعادة البحث مع هذه الفرقة المختصة التي ارتكبت اخلالات امنية واضحة وبالعودة للمحضر المذكور عدد 339.

هل كل هذه المؤيدات التي تحدثت عنها موجودة لدى رئيس الجمهورية ؟

نعم كلها لدى رئيس الدولة .

الوثائق التي بحوزتك ترتكز على قيادات امنية لم يكن لها دور كبير ولا مسؤوليات كبرى خلال تلك الفترة على غرار زهير الصديق مثلا.. وبعضهم يمثل الحلقة الاضعف وقتها.. ألا يعني ذلك ان ما يحركك اليوم قد يكون ضمن عملية تصفية حسابات شخصية  ؟

هذا الشخص لا اعرفه شخصيا ولكن منصب رئيس قاعة عمليات هو في مرتبة وزير الداخلية مباشرة وفي صورة وجود اخلالات امنية في كل وضعية فهذا يعني انه متورط بدرجة اولى .

تقول ان لك معطيات وادلة واثباتات منها تقارير استخباراتية… كيف تتحصل نقابة على مثل  هذه التقارير؟

(تجنب الاجابة) قدمت منذ جانفي 2012 تقريرا لوزير الداخلية حول تكوين مجموعات من الامنيين مثل الامن الموازي ودونت ذلك …عملنا في النقابة على كشف هذه المسائل منذ 2012…مؤيداتي منذ 2012 …منذ 2012 كوّنوا امنا موازيا خرج عن القانون وتطور ذلك .معلوماتنا مثل الخيط يتم تتبعها والاستقصاء عنها والتثبت عبر وثائق وتقارير صدرت عن جميع المصالح… كنا نعاين الاماكن ونتثبت عبر وثائق استخباراتية سابقة . . نسعى لتطهير  بلادنا ونحمد الله ان العدالة انصفتنا اليوم وان كل ما قلناه صحيح  …للنيابة العمومية الحق في التحرك بمفردها .

قلت ان محرز الزواري ولطفي الصغير هما من استقبلا 4 اشخاص متهمين باغتيال شكري بلعيد جاؤوا قبل 4 ايام من تنفيذ العملية ؟

الاستقبال يعني دخلوهم لتونس ..لدينا اثباتات بالطائرة التي قدموا على متنها وهي طائرة المانية ..عادوا لتونس بطريقة غير قانونية…..

لديك اثباتات ايضا حول دخول نجيب العشراوي الذي نفذ عمليات في بلجيكا الى تونس ؟

لدي مؤيد واثبات .

قلت ان عبد الكريم العبيدي ادخله لتونس …؟

اوهم الناس بانه استقبل تونسيا في حين ان العشراوي بلجيكي يعمل مدربا على كيفية صنع المتفجرات  والسيارة التي تم تفجيرها في حلق الوادي هو من علّمهم طريقة فعل ذلك وتم حينها القبض على 30 شخصا في حين انه غادر البلاد.. قدمنا  للعدالة المؤيدات مفصلة… انا الذي كشف عملية جربة، عملية الغريبة 2012 فتم ايقافي 6 اشهر وتعرضت للظلم… فهل اسكت بعد ذلك ؟

وجدت نفسي مكرها على الكشف عن كل شيء وأصبحت في خطر وتحصلت على صفة مبلغ عن الفساد من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ومنذ 2016 بلغت عن هذه الملفات لشوقي الطبيب ولم يعطني صفة مبلغ عن الفساد الا بعد بحثي لسنتين ثم تم ايقافي ثم تم اطلاق سراحي ثم سلموني صفة مبلغ عن الفساد وحماية امنية لكنني لم اتمتع بالحماية وتعرضت لـ 3 محاولات قتل …

ما هي التطورات في علاقة بالوثائق الخطيرة التي لديك والتي قلت انك سلمتها لرئيس الجمهورية ؟

يجب المحاسبة ….ووزير الداخلية يعمل بحبكة …كل المواضيع في رفوف النيابة العمومية لدى قضاء البحيري … فسيجدون كل القضايا موجودة ويؤدون عملهم وتأخذ العدالة مجراها كما يجب .

بن جدّو كان يقول “نحنا نشدّو والقضاء يسيّب” وهذا صحيح…النيابة العمومية تصدر احكاما على الملفات ولكن بعودة الملف للبحث بوزارة الداخلية يتم “الترافيك …الترافيك يتم عندنا نحن”.

تم انصافك قضائيا ؟

تم انصافي وانا متقاعد قانونيا وليست لي اية هفوة امنية منذ 32 سنة وملفي نظيف وخدمت بلادي بنجاحات كبيرة …قبل الثورة مثلا كنت محافظا اول وتمت معاقبتي منذ 2012 حتى لا اتمتع بالترقيات …اكبر قضية اشتغلت عليها قبل الثورة عندما تمت محاولة اغتيال بن علي… قضية كبيرة ومعروفة والمتهمون فيها هم من الامن الموازي واطراف اجنبية ايضا من بلد مجاور تقف وراءها تم ارسالها  من الخارج ..كان سيتم تفجيره خلال اجتماع في العاصمة …تحت الركح …بن علي كان كتوما جدا والرئاسة حجزت متفجرات …الجهة التي تقف وراء ذلك هي اطراف ممولة  من ليبيا  ومن قام بالعملية عسكري معزول وتم استقطابه في ليبيا .

هل تمت ايقافات في العملية ؟

لا… لم تتم ايقافات… هرب الشخص وتم التكتم على العملية وعزل اطراف اخرى …بن علي كان يعمل على القضايا بتحفظ .

ما هي القضايا التي اشتغلت عليها ؟

اول قضية هي عملية الغريبة  وابلغت الجميع بها …علي العريض ونبيل عبيد ومحرز الزواري وخالد طروش وكل الاطراف في وزارة الداخلية … بلغتهم المعلومة وكانت ستحدث كارثة كبيرة في الغريبة ولو حدثت لكان الفناء لتونس لانهم كانوا يستهدفون قواعدنا ومستشفياتنا ومطاراتنا وتبقى تونس لان هناك انفلات امني وقد يستغرق الامر 100 سنة حتى تتمكن من العودة.

كيف كانت ستحدث عملية الغريبة ؟

مثلما حدث في العراق تماما…. المخابرات الاجنبية مولت لضرب الغريبة بأيدينا حتى يعاقبوننا..

نشر بأسبوعية “الشارع المغاربي” الصادرة بتاريخ الثلاثاء 8 مارس 2022


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING