الشارع المغاربي – كرشيد: أرجو ألاّ تتمّ إقالة مروان العباسي بعد بلاغ البنك المركزي

كرشيد: أرجو ألاّ تتمّ إقالة مروان العباسي بعد بلاغ البنك المركزي

قسم الأخبار

7 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: اعرب مبروك كرشيد النائب بالبرلمان المجمد والوزير الاسبق اليوم الخميس 7 اكتوبر 2021 عن أمله في الا تتم اقالة مروان العباسي محافظ البنك المركزي اثر البلاغ الصادر عنه يوم امس اثر اجتماع مجلس ادارته.

وكتب كرشيد في تدوينة مقتضبة نشرها على صفحته بموقع فايسبوك ” بعد بلاغ البنك المركزي يوم امس : ارجو الا تتم اقالة المحافظ لرفضه طباعة العملة”.

يشار الى ان مجلس ادارة البنك المركزي كان قد عبر في بيان صادر عنه مساء يوم امس عن انشغاله بخصوص “الشح الحاد في الموارد المالية الخارجية مقابل حاجات هامة لاستكمال تمويل ميزانية الدولة لسنة 2021″ مبينا ان ذلك يعكس تخوّف المقرضين الدوليين في ظل تدهور الترقيم السيادي للبلاد وغياب برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي”.

واعتبر البنك المركزي أن الأمر يستدعي تفعيل التعاون المالي الثنائي خلال الفترة المتبقية من سنة 2021 لتعبئة ما أمكن من الموارد الخارجية وذلك لتفادي التمويل النقدي في هذه الفترة لما يتضمّن من تداعيات لا على مستوى التضخم فقط بل أيضا على الاحتياطي من العملة الأجنبية وعلى إدارة سعر صرف الدينار بالإضافة إلى أثره السلبي على علاقة تونس بالمؤسسات المالية المانحة ووكالات الترقيم السيادي”.

واكد البنك ان من شأن تدهور المالية العمومية التّي تعاني من وضعيّة هشّة علاوة على تداعيات ارتفاع الأسعار العالميّة للنفط المساس باستدامة الدين العمومي إلى جانب التأثيرات السلبية لارتفاع مديونية القطاع العمومي تجاه القطاع البنكي خاصة على قدرته على تمويل المؤسسات الاقتصادية محذرا من انه “سيكون لاستمرار هذه الوضعية تداعيات جدّ سلبية على التوازنات الخارجية وسوق الصرف”.

واشار البنك الى ان صافي تدفقات رؤوس الأموال الخارجية سجل انخفاضا حادا نتيجة لتراجع حجم الموارد الخارجية التي تمت تعبئتها بالإضافة إلى ارتفاع النفقات بعنوان تسديد أصل الدين.

ولفت الى ان الموجودات الصافية من العملة الأجنبية انخفضت في علاقة بهذه التطورات إلى 20.962 م.د أو 127 يوم توريد في موفى سبتمبر 2021 مقابل 23.099 م.د و162 يوم في موفى سنة 2020.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING