الشارع المغاربي – كمال الدوخ: البنك الوطني للجينات استرجع 7705 عيّنات فلاحية من الخارج

كمال الدوخ: البنك الوطني للجينات استرجع 7705 عيّنات فلاحية من الخارج

قسم الأخبار

9 مارس، 2021

الشارع المغاربي: اكد كمال الدوخ وزير التجهيز والاسكان والبنية التحتية ووزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة اليوم الثلاثاء 9 مارس 2021 ان البنك الوطني للجينات تمكّن من استرجاع 7705 عينات من الجينات الفلاحية من عدة مصادر خارجية.

وابرز الوزير خلال مداخلة له في الجلسة العامة اليوم المخصصة للنظر في عدد من مشاريع القوانين انه تم بعد جهود وصفها بالكبيرة استرجاع 2500 عينة من المرصد الدولي للبحوث الفلاحية بالمناطق الجافة و2500 عينة من بنوك الجينات الامريكية و649 عينة من بنك الجينات التابع لمعهد علم الوراثية النباتية بالمانيا و67 عينة من بنك الجينات بجمهورية تشيكيا و284 من المركز الدولي لتحسين الذرة والقمح و1705 عينات من بنك جينات المراعي الاسترالي .

وشدد الدوخ على اهمية مشروع القانون الاساسي المتعلق بالموافقة على بروتوكول ناغويا بشأن الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع باعتبار ان تونس صادقت على الاتفاقية الدولية للتنوع البيولوجي منذ سنة 1993 مذكرا بان الفصل 15 من الاتفاقية الدولية ينص على مبدا سيادة الدول على مواردها الجينية.

واضاف ان اهمية بروتوكول “ناغويا ” تكمن في دعم الشفافية بين مزودي ومستخدمي الموارد الجينية مذكرا بان تونس غنية بالجينات وبانه يمكنها توفير موارد كبيرة ومواطن شغل كثيرة.

واشار الى ان الوزارة بصدد العمل على مشروع قانون وطني لتحديد كيفية وشروط تبادل الموارد الجينية وتحديد سلطة مختصة قال انها ستكون بمثابة مخاطب وحيد على المستويين الدولي والوطني معربا عن امله في استكمال المنظومة القانونية الخاصة بالجينات وايضا تطوير البحث العلمي في هذا المجال لافتا الى تونس غنية بالجينات خاصة الصحراوية منها والى ان بامكانها ان تشكل منصة في اتجاه افريقيا .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING