الشارع المغاربي – كورشيد: أخطر تحدّ أمام تونس اعتماد الاجراءات الاستثنائية لطباعة الأوراق النقدية

كورشيد: أخطر تحدّ أمام تونس اعتماد الاجراءات الاستثنائية لطباعة الأوراق النقدية

قسم الأخبار

8 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: اعتبر مبروك كورشيد النائب بالبرلمان المجمد والوزير الاسبق اليوم الجمعة 8 اكتوبر 2021 ان اخطر تحد تواجهه تونس فى الايام القادمة يتمثل في اعتماد الاجراءات الاستثنائية لإعطاء الاوامر للبنك المركزي لتمويل الخزينة عبر طباعة الاوراق النقدية.

وكتب كورشيد في تدوينة نشرها بصفحته على موقع “فايسبوك” :”موضوع “طباعة النقود” او التمويل المباشر من اعتمادات البنك المركزى لفائدة حساب الخزينة رفضه البنك المركزي فى قرار مجلس الإدارة اول امس لانه غير جائز قانونا الا بترخيص خاص من البرلمان وكذلك لانه يؤدى الى التضخم المالي” .

واضاف “هناك خشية من اعتماد الاجراءات الاستثنائية لإعطاء الاوامر فى تمويل البنك للخزينة اي طباعة الاموال هذا اخطر تحد تواجهه تونس فى الايام القادمة”.

وتساءل كورشيد “”كيف يمكن لتونس تعبئة موارد بقيمة 8 الاف مليار الى نهاية السنة دون امكانية الاقتراض الخارجى او الداخلي ودون طباعة العملة؟”.

وكان البنك المركزي قد أصدر يوم اول امس الأربعاء بيان مجلس ادارته الدوري عبر فيه عن خشيته من تفاقم تدهور الأوضاع الاقتصادية ومزيد تمويل الاقتصاد نقديا بما يرفع في التضخم ويتسبب في تردي العلاقة مع المؤسسات المالية الدولية الدائنة وهيئات الترقيم.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING