الشارع المغاربي – لأول مرة منذ 10 سنوات: إسمنت بنزرت تُصدّر 25 ألف طن من "الكلنكر"

لأول مرة منذ 10 سنوات: إسمنت بنزرت تُصدّر 25 ألف طن من “الكلنكر”

3 أبريل، 2018

الشارع المغاربي: غادرت صباح اليوم الثلاثاء 3 أفريل 2018 ميناء بنزرت باخرة محملة بـ 25 الف طن من مادة “الكلنكر” تابعة لشركة اسمنت بنزرت في اتجاه الكامرون مستأنفة بذلك برنامجها التصديري لمادتي الاسمنت السائب والكلينكر، اساسا، لاول مرة منذ 10 سنوات.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن الرئيس المدير العام لشركة اسمنت بنزرت جلال بن عثمان ان برنامج الشركة يتطلع الى تصدير كميات هامة مادة الكلينكر اساسا والاسمنت السائب في اتجاه اسواق افريقية واخرى بحوض البحر الابيض المتوسط دون تحديدها.

وأضاف بن عثمان ان السوق الوطنية تسجل فائضا على مستوى الانتاج يفوق 3 ملايين طن من الكلينكر وان ذلك يوفر فرصا تصديرية من شأنها تأمين عائدات هامة للميزان التجاري للبلاد حسب قوله.
من جهتها أشارت وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة في بلاغ صادر عنها اليوم الى ان هذه العملية التصديرية تُعد تتويجا لمجهودات شركة اسمنت بنزرت التي دخلت منذ سنة 2011 في انجاز المرحلة الثانية من برنامج تأهيل وتطوير ورشات خط انتاج الكلنكر والبرنامج المرافق له (تهيئة ورشة الكسار والمكاشط) وتعصير تجهيزات التعبئة وكذلك برنامج تأهيل معدات الرصيف للترفيع في طاقة الشحن والتفريغ لتصل الى مستوى 500 طن/ساعة.
وقدرت معطيات لوزارة الصناعة القيمة الجملية لهذه الاستثمارات بحوالي 250 مليون دينار.
واشار نفس البلاغ  الى ان الشركة قامت بصيانة وتطوير مينائها التجاري البحري بكلفة جملية تناهز 23 مليون دينار بما سيساعدها على توريد مادة “فحم البترول” المستعمل كوقود لها ولبقية الشركات الناشطة في القطاع وكذلك لتصدير مادتي الكلنكر والاسمنت.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING