الشارع المغاربي – لا تقل عن 300 مليم: 3 وزراء يُطالبون بمهلة لتحديد حجم الزيادة في سعر الحليب

لا تقل عن 300 مليم: 3 وزراء يُطالبون بمهلة لتحديد حجم الزيادة في سعر الحليب

23 يونيو، 2018

الشارع المغاربي – قسم الأخبار : اقترح الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري في جلسة عقدت أول أمس الخميس بمقر وزارة الفلاحة والموارد المائية بشأن قيمة ونسبة الزيادة المزمع الاتفاق عليها في سعر الحليب زيادة بـ300 مليم يتم تقسيمها كالأتي :184 مي للتر لفائدة المنتج و76 مي للتر لفائدة المصنع و40 مي للمجمع .

واوضح ممثل اتحاد الفلاحين انيس خرباش وفق بلاغ صادر عن المنظمة ان أسباب طلب هذه الزيادة تعود الى ما أسماه بالوضع الكارثي الذي تمر به منظومة انتاج الحليب والى تفاقم خسائر جميع حلقات المنظومة انتاجا وتجميعا وتصنيعا وتراكم مديونيتها بسبب الارتفاع المهول في أسعار الأعلاف الخشنة والمركبة إلى اكثر من 4 مرات في السنة وغيرها من عناصر الانتاج اضافة الى تراجع سعر صرف الدينار وان ذلك انجر عنه تضخم كلفة توريد عديد المواد المستعملة في انتاج وتجميع وتصنيع الحليب .

وأرجع المسؤول ايضا هذا الطلب الى النقص الملحوظ في عدد رؤوس القطعان نتيجة الذبح العشوائي والتهريب وتقهقر مردودية القطاع والتراجع المسجل في الكميات المنتجة هذه السنة بنسبة تفوق 30 في المئة لافتا إلى أن هذه النسبة يمكن ان ترتفع لتبلغ 50 في المئة في الايام القادمة وان ذلك سيدفع وزارة التجارة الى توريد الحليب بكلفة لا تقل عن 1.800 د اللتر معتبرا ذلك ضربا لمنظومة الانتاج واستنزافا لمواردنا المحدودة من العملة الصعبة ودعما للفلاح الاجنبي على حساب الفلاح التونسي.

من جانبها ووفق نفس البلاغ عبرت الوزارات الثلاث (وزارة التجارة ووزارة الفلاحة ووزارة الصناعة) عن تفهمها لمشاكل القطاع والمخاطر التي اصبحت تهدده و الاثار الوخيمة التي ستنجر عن هذه الوضعية والقبول بمبدأ تأهيل القطاع .واعتبرت في المقابل ان الزيادة المقترحة مشطة بسبب الوضع الاقتصادي و الاجتماعي التي تمر به البلاد .وطالبت امهالها اسبوع للتشاور مع رئيس الحكومة والاتفاق على حجم الزيادة.

وقد حضر هذه الجلسة وزير الفلاحة سمير بالطيب ووزير التجارة عمر الباهي ووزير الصناعة سليم الفرياني ووفد من الاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري والاتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية ويحيى مسعود عضو المكتب التنفيذي المكلف باللحوم الحمراء والالبان الى جانب رئيس الغرفة الوطنية لتصنيع الحليب ورئيس الغرفة الوطنية لمراكز تجميع الحليب التابعتين لمنظمة الاعراف.

وكان وزير الفلاحة سمير الطيب، قد أكد اليوم السبت 23 جوان 2018، أنه تم الاتفاق مبدئيا على الزيادة في سعر الحليب عقب جلسة تفاوض جمعت أمس الجمعة 22 جوان 2018 سلطة الاشراف بمختلف الأطراف المتدخلة على أن تتولى رئاسة الحكومة إقرارها قريبا.

يذكر أن رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بجندوبة سعد الله الخلفاوي كان قد قال في تصريح سابق لـ”الشارع المغاربي”إن “البلاد قادمة على فترات صعبة على مستوى منظومة الحليب والألبان”.

وأوضح الخلفاوي أن تونس قد تواجه خلال شهري اكتوبر أو نوفمبر القادمين أزمة نفاد الحليب قد تضطرها إلى توريد كميات هامة يتم بيعها بأسعار مرتفعة (ديناران للتر الواحد على الأقل) حسب تقديره.

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING