الشارع المغاربي – لسعد اليعقوبي: تصريحات وزير التربية مُهينة وغير لائقة

لسعد اليعقوبي: تصريحات وزير التربية مُهينة وغير لائقة

قسم الأخبار

20 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: اعتبر لسعد اليعقوبي كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي اليوم الاثنين 20 سبتمبر 2021 أنّ تصريحات وزير التربية الاخيرة حول حرمان كل من يقدّم دروسا خصوصية من مرتبات 3 أشهر “مهينة وغير لائقة”. وابرز من جهة أخرى أنّ المؤتمر الاستثنائي الذي نظمه اتحاد الشغل غير قانوني.

وقال اليعقوبي خلال حضوره اليوم باذاعة “جوهرة اف ام”: “تصريحات فتحي السلاوتي وزير التربية الاخيرة حول حرمان كل من يقدّم الدروس الخصوصية من أجر 3 أشهر الأمر مهين وغير لائق”

وأضاف “القانون هو من يقرّر وليس الوزير والدروس الخصوصية ينظمها قانون ويضع جملة من العقوبات في حال وجود مخالفات”.

واعتبر اليعقوبي أن من شأن مثل هذه التصريحات أن “تعكّر العلاقة بين المربين وسلطة الإشراف” وأنه ” يجب التعاطي مع مثل هذه المواضيع بكثير من الحنكة” مضيفا ” الدروس الخصوصية ظاهرة نخرت التعليم لفساد التعليم وبالتالي لا يمكن أن تنتهي بشكل نهائي إلاّ عند إصلاح التعليم”.

وذكّر بأن النقابة كانت قد تقدّمت باقتراح لتنظيمها ينص علة انه لا يجب أن تتم إلاّ الدروس الخصوصية الا داخل الفضاء المدرسي وتحت رقابة إدارية وبيداغوجية، لافتا الى انه لم يتم الاستمرار في تطبيقه.

وبخصوص العودة المدرسية والاكتظاظ داخل الاقسام قال اليعقوبي: “اعتبرنا ان المدير العام المسؤول عن التخطيط بوزارة التربية بلغ من الفشل حدا اعتقد معه انه يمثل السبب الرئيسي لما آلت اليه السنة الدراسية الحالية وربما كان اكثر شخص تسبب في هذا الاضطراب..للأسف الشديد وزارة التربية اعتمدت على دراسات واحصائيات مغلوطة …وقد عقدنا اجتماعات في الصيف وقيل لنا انه سيتم اعتماد 27 تلميذ افي القسم الواحد ونبهنا الى بعض النقائص والصعوبات وأكّدوا على أنهم قادرون على ذلك الا انه والى حدود اسبوع قبل العودة المدرسية لم يتم ذلك ..مؤسسات مقفلة وغير جاهزة ..وجدنا انفسنا في حالة من الاكتظاظ غير مسبوقة واليوم تتوقف الدروس في سليمان بكل مؤسساتها وايضا في بنزرت المدينة علاوة على صفاقس ونابل”.

وعاد اليعقوبي على المؤتمر الاستثنائي الذي عقده الاتحاد العام التونسي للشغل . واعتبر انه “غير قانوني وانه تم تنظيمه باجراءات غير قانونية وغير متطابقة مع قانون المنظمة” مؤكدا ان ذلك كان وراء عدم حضورهم المؤتمر.

وأضاف “كان النقابيون قد عبروا عن موقفهم المعروف منذ بداية الحديث عن تنقيح القانون واعتبرنا ان مسوغات التنقيح غير موضوعية وغير معقولة وان اي تنقيح يجب ان يتم في المؤتمر العادي ومن التناقضات ان يتم عقد مؤتمر استثنائي غير انتخابي وبعده بـ3 أو 4 أشهر يتم تنظيم المؤتمر العادي…الغاية معروفة للجميع”.

وتابع “التنقيح يستهدف بعض الفصول ليُسمح لاعضاء المكتب التنفيذي الذين لم يعد لهم الحق في الترشح لاعادة الترشح من جديد ولان يسمح او يفتح المجال في بعض القطاعات الاخرى للتواجد ايضا في الهياكل رغم ان النظام الاساسي القديم يمنع ذلك”.

وقال اليعقوبي “مسألة الخروج عن الاتحاد لم تُطرح لدينا ابدا ونحن متمسكون بوحدة المنظمة رغم اننا مستاؤون من الاسلوب الذي نُعامل به ومن ايقاف نقابيين على خلفية موقفهم لتجريدهم وسحب انخراطاتهم …كل هذه الممارسات ستضر بالديمقراطية داخل المنظمة…تبقى قيادة الاتحاد دائما النواة المركزية ونتطلع لأن تلعب دورها المطلوب والمنوط بعهدتها خاصة في هذه الظروف”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING