الشارع المغاربي – لمواجهة ارتفاع أسعار النفط: وزيرة الصناعة تدعو الى ترشيد استعمال وسائل النقل

لمواجهة ارتفاع أسعار النفط: وزيرة الصناعة تدعو الى ترشيد استعمال وسائل النقل

قسم الأخبار

8 مارس، 2022

الشارع المغاربي: اكدت نائلة نويرة القنجي وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة اليوم الثلاثاء 8 مارس 2022 انه سيكون لارتفاع اسعار النفط في الاسواق العالمية “تأثير كبير وكبير جدا” مبرزة ان الوزارة بصدد دراسة البدائل الممكنة في اطار خلية قالت ان من ضمنها ترشيد استعمال وسائل النقل الخاصة على وجه الخصوص.

واقرت الوزيرة في حوار على اذاعة “اكسبراس اف ام ” بان “الوضع صعب وصعب جدا” متوجهة بنداء الى المواطنين والعائلات لترشيد استعمال السيارات باعتبار انه لا يمكن ايقاف المصانع والحركة الاقتصادية.

وابرزت انه يتم انتاج التيار الكهربائي في تونس باستعمال الغاز الطبيعي وان اكثر من 70 بالمائة من حاجات البلاد مستوردة مشيرة الى ان سعره في الاسواق العالمية مرتبط بسعر برميل النفط والى انه تضاعف 7 مرات في الاسواق العالمية.

واضافت ان ما يمكن القيام به على الامد المتوسط ازاء ارتفاع اسعار النفط هو التوجه نحو الطاقة الشمسية واستغلال الطاقات البديلة اكثر ما يمكن.

واشارت الى انها كانت قد اعطت يوم السبت الماضي اشارة انطلاق استغلال المحطة الفولطوضوئية “توزر 2” مذكرة بانها ثاني محطة في المدينة وبان توزر تدخل ضمن برنامج “مدينة خضراء”.

واضافت انه ستكون لتوزر ايضا محطة ضمن اللزمات التي تم الاعلان عنها يوم الثلاثاء الماضي قالت انها ستدخل حيز الانتاج مع مستثمر نرويجي مؤكدة ان المحطات ستوفر انتاج كهرباء لاكثر من 18 الف نسمة.

وافادت الوزيرة بانه من المتوقع ان يكون كل التيار الكهربائي بمدينة توزر مع نهاية سنة 2023 وبداية 2024 من الطاقة الشمسية.

وذكرت بان الهدف الذي رسمته الحكومة هو بلوغ اكثر من 30 بالمائة من انتاج الطاقة الكهربائية في غضون سنة 2030 من الطاقة الشمسية والهوائية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING