الشارع المغاربي – ليبيا: الدبيبة يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية وهذا هو خليفته على رأس الحكومة

ليبيا: الدبيبة يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية وهذا هو خليفته على رأس الحكومة

قسم الأخبار

7 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي -وكالات: تحولت التكهنات بخصوص امكانية ترشح رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة للانتخابات الرئاسية في ليبيا الى ما يشبه التأكيدات على ضوء التسريبات المتتالية من مصادر قريبة منه وداعمة له واخرها ما كشف عنه عضو من الحكومة لوكالة الاخبار العالمية رويترز اليوم الاحد 7 نوفمبر 2021 .

وقال المصدر ان الدبيبة يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها أواخر العام الجاري. ونقلت عن مسؤول وصفته بالكبير تشديده على أن الدبيبة يعتزم الترشح لمنصب رئيس الدولة.

ويأتي ذلك قبل يوم من فتح باب تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية والتشريعية المقرر إجراؤها في ليبيا خلال شهر ديسمبر القادم.

وكان رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، عماد السايح، قد كشف اليوم أن قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية سيستمر حتى 22 نوفمبر الحالي، وأن قبول طلبات الترشح للانتخابات النيابية سيستمر حتى 7 ديسمبر المقبل.

يذكر ان البعثة الأممية كانت قد دعت مجلس النواب الليبي إلى التسريع بإدخال تعديل على قانون الانتخابات الرئاسية، في اتجاه التغاضي عن شرط «تقدم الراغبين في الترشح إذا كانوا يشغلون مناصب عامة باستقالتهم قبل 3 أشهر من فتح باب الترشح»، طلب أثار احتجاج 44 عضواً برلمانياً اعتبروا مطلب البعثة الأممية بمثابة تدخل سافر في الشأن الليبي”.

وأكد عضو مجلس النواب سالم أقنان، على «رفضه الشديد» لتدخل البعثة الأممية في عمل مجلس النواب الليبي، وإقراره القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، محذراً من مغبة إجراء تعديلات «يفهم منها أنها جاءت تلبية للتدخلات الخارجية، ولفرض أسماء بعينها، وهذا قد يزيد من حجم الإشكاليات المتفاقمة بالأساس داخل المشهد السياسي الليبي».

ومن المنتظر ان يكلف الدبيبة نائبه رمضان بوجناح برئاسة الحكومة، حتى يتمكن من التفرغ للحملة الانتخابية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وفق ما تداولت مصادر اعلام محلية كانت قد اكدت في سياق متصل أن الدببية اعلم اعضاء الحكومة باعتزامه الترشح .

وحسب نفس المصدر جاء قرار الدبيبة وفقاً للشروط المنصوص عليها في قانون الانتخابات المعروض حالياً أمام مجلس النواب، للنظر في التعديلات المطلوبة من قبل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في طرابلس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING