الشارع المغاربي – ليبيا : السراج يأمر الطيران بالتصدي لهجوم حفتر على طرابلس

ليبيا : السراج يأمر الطيران بالتصدي لهجوم حفتر على طرابلس

قسم الأخبار

4 أبريل، 2019

الشارع المغاربي-وكالات : اعطى فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية اليوم الخميس 4 افريل 2019 اوامر لرئاسة أركان القوات الجوية بتنفيذ طلعات جوية واستعمال القوة للتصدي لكل ما يهدد حياة المدنيين، مع تقدم القوات التابعة للمشير خليفة خفتر نحو طرابلس.

وجاء تحرك السراج بعد اعلان حفتر انه أمر قواته بالتوجه صوب العاصمة الليبية وذلك في تسجيل صوتي نشر اليوم الخميس.

من جهتها أعلنت قيادات وثوار من مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) استعدادهم الفوري لوقف تحركات قوات حفتر في المنطقة الغربية وطالبوا السراج، بإعطاء الأوامر لجميع قادة المناطق في المنطقة الغربية لمواجهة تلك القوات.

ودعا البيان، الذي نقلته عدة وسائل إعلام محلية، المبعوث الأممي غسان سلامة، إلى توضيح موقف البعثة من تحركات قوات حفتر، في المنطقة الغربية.

وأعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق، رفع حالة الطوارئ الى الدرجة القصوى، واصدرت تعليماتها لكافة الأجهزة والوحدات الأمنية بالتصدي بقوة وشدة لأية محاولات تهدد أمن العاصمة طرابلس، واتخاذ كافة التدابير الأمنية اللازمة بالخصوص.

وأضافت الوزارة، في بيان لها، أن القوات المهاجمة لطرابلس، “لا تعي حجم الخطيئة التي ترتكبها في حق الوطن والمواطن ولا يكون بعد ذلك من سبيل الا مواجهة هذا الهجوم الغاشم دون أدنى تردد أو مواربة”.وحملت المسؤولية الكاملة للطرف المهاجم (في إشارة لحفتر) عن النتائج الوخيمة المترتبة على هذا الهجوم.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليا، قد أعلن النفير العام بجميع القوات العسكرية والأمنية من الجيش والشرطة والأجهزة التابعة لهما والاستعداد للتصدي  لأية “تهديدات تستهدف زعزعة الأمن في البلاد”.

وقد تضاربت الأنباء بشأن سيطرة القوات الليبية التابعة للمشير خليفة حفتر على مدينة غريان(80 كم جنوب طرابلس) ومقابل تأكيد الناطق العسكري للقيادة العامة اللواء احمد المسماري انه تمت السيطرة على المدينة نفى مجلس بلدي غريان ذلك.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن عضو بالمجلس البلدي لغريان ، رفض ذكر أسمه اليوم الخميس وجود قوات تابعة لحفتر في منطقة جندوبة بين مدينتي غريان والاصابعة ، مشيرا إلى توقف الاشتباكات التي حدثت أمس في منطقة شليوني البيب والتي خلفت قتيلا واحدا في صفوف قوات حكومة الوفاق .

ولفت إلى انتشار قوات تتبع حكومة الوفاق في منطقة الهيرة أسفل جبل نفوثة.

وكان المسماري أعلن عن سيطرة قوات حفتر على مدينة غريان.

وقال المسماري لـ (د.ب. أ) إنه “تمت السيطرة على المدينة صباح اليوم واستقبل أهالي المدينة القوات المسلحة بالترحيب”.وقد أدانت السفارة الأمريكية بشدة التصعيد العسكري في ليبيا، مكررة دعوة الأمم المتحدة إلى ضبط النفس، حسب ما أورد اليوم الخميس موقع بوابة الوسط الليبي.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عبَّر عن قلقه العميق إزاء التحركات العسكرية، وخطر وقوع مواجهات في ليبيا.

وقال غوتيريش، الذي يزور ليبيا حاليًا:”إنني قلق للغاية من الحركة العسكرية التي تجري في ليبيا، وخطر المواجهة.. ليس هناك حل عسكري.. الحوار بين الليبيين هو الحل الوحيد للمشاكل بينهم.. أدعو الجميع إلى التزام التهدئة وضبط النفس”، وفق ما ذكر على صفحته الرسمية بموقع”تويتر”.

ووصل الأمين العام للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، إلى ليبيا برفقة ممثله الخاص رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم غسان سلامة قادمين من العاصمة المصرية القاهرة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING