الشارع المغاربي – ماكرون: الحاجة الى نظام مالي عالمي جديد أصبحت أكثر إلحاحا

ماكرون: الحاجة الى نظام مالي عالمي جديد أصبحت أكثر إلحاحا

قسم الأخبار

22 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: اعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الخميس 22 جوان 2023 ان الحاجة الى نظام مالي عالمي جديد اصبحت اكثر الحاحا داعيا الى احداث “صدمة مالية عامة” وزيادة التمويل الخاص من أجل مساعدة البلدان الأضعف في مواجهة التحدي المزدوج المتمثل في الفقر واحترار المناخ.

وقال ماكرون في كلمة خلال افتتاح قمة ” من اجل ميثاق مالي عالمي جديد” التي انطلقت اشغالها اليوم بباريس وتتواصل يوم غد “لا ينبغي أن توضع الدول أمام خيار محاربة الفقر أو مكافحة تغير المناخ …علينا أن نحدث صدمة مالية عامة ونحتاج إلى المزيد من التمويل الخاص”.

واكد على ضرورة التوافق على نظام مالي جديد قائلاً إن النظام المالي الحالي هو نتيجة توافق حصل في الماضي “كنا في حاجة إليه لكنه لم يعد متسقاً مع أهدافنا اليوم”.

ويلتقي نحو أربعين رئيس دولة أو حكومة في باريس بداية من اليوم لمحاولة إعادة تشكيل النظام الاقتصادي العالمي مع وجود حاجة خصوصاً إلى تريليونات الدولارات حتى تتمكن غالبية البشرية من مواجهة أزمة المناخ والخروج من الفقر.

ويحضر القمة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمستشار الألماني اولاف شولتز  والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين ورئيس وزراء الصين لي تشيانج والرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والرئيس الكيني وليام روتو.

كما يشارك أيضاً نحو عشرين رئيسا إفريقياً رفع العديد منهم الصوت مؤخرا ضد الدول الغنية التي تضخ المليارات لدعم أوكرانيا .

ويشارك رئيس الجمهورية قيس سعيد في هذه القمة بدعوة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ومن المنتظر ان يلقي مداخلة اليوم ضمن محور : “الديون وتخصيص حقوق السحب الخاصة: الواقع والافاق ” Dette et affectation de droits de tirage spéciaux : bilan et perspectives


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING