الشارع المغاربي – ماهر الجديدي: هذه روزنامة الدور الثاني من الانتخابات والهيئة أعدت مخططا متكاملا للتحفيز على المشاركة

ماهر الجديدي: هذه روزنامة الدور الثاني من الانتخابات والهيئة أعدت مخططا متكاملا للتحفيز على المشاركة

قسم الأخبار

11 يناير، 2023

الشارع المغاربي: اكد ماهر الجديدي نائب رئيس هيئة الانتخابات اليوم الاربعاء 11 جانفي 2023 ان عديد الجهات تتدخل في التحفيز على المشاركة في الانتخابات مبرزا ان الهيئة اعدت من جهتها مخططا اعلاميا متكاملا بمشاركة عديد الاطراف للتحفيز على الاقبال على صناديق الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية كاشفا عن روزنامة اولية لهذا الدور.

وقال الجديدي في حوار على الاذاعة الوطنية ” العديد من الجهات تتدخل في التحفيز على المشاركة في الاقتراع والهيئة اعدت في اطار دورها في تحفيز الناخبين مخططا اعلاميا متكاملا تتدخل فيه جميع الاطراف وسيكون لمؤسسة التلفزة الوطنية دور كبير وكذلك الاذاعات الوطنية بالاساس وايضا نتمنى ان يقوم الاعلام الخاص بدوره في تحسيس المواطنين ..ونتمنى انه بقدر ما يفتح المجال للمقاطعين والمعارضين للانتخابات بقدر ما يفتح ابوابها ومنابرها للمشاركين والموافقين على الاستحقاق ونعول على مهنية الصحفيين والحياد الاعلامي ..”

وافاد بان موعد الدور الثاني حسب الروزنامة الاولية للهيئة سيكون يوم 29 جانفي الجاري مشددا على ان الهيئة اتمت كل الاستعدادات البشرية واللوجستية والمادية لتنظيمه.

ولفت الى ان الاستعدادات تسبق يوم الاقتراع مذكرا بان الحملة الانتخابية للدور الثاني تنطلق يوم 16 جانفي وتتواصل الى غاية يوم 27 جانفي ليكون يوم 28 جانفي يوم صمت انتخابي.

كما ذكر بان الدور الثاني سيقتصر على 131 دائرة من مجموع 161 وبان التنافس سيقتصر على مترشحين اثنين بكل دائرة.

وتوقع الجديدي ان يتم ارساء البرلمان الجديد في مطلع شهر مارس المقبل مبينا انه اذا تم احتساب المدة التي ستتخدها الهيئة للاعلان عن النتائج واجال الطعون فان الاعلان عن النتائج النهائية للدور الثاني سيكون تقريبا يوم 28 او 29 فيفري.

واشار الى ان مسالة النقص في تركيبة البرلمان (7 اعضاء) ستشكل اولوية له مؤكدا انه سينعقد ويعاين الشغور في 7 مقاعد ويطلب من الهيئة اجراء انتخابات جزئية لاستكمال تركيبته.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING