الشارع المغاربي – مجلس أوروبا يمنح تونس صفة "الشريك من أجل الديمقراطية المحلية "

مجلس أوروبا يمنح تونس صفة “الشريك من أجل الديمقراطية المحلية “

قسم الأخبار

29 أكتوبر، 2019

الشارع المغاربي : أعلنت وزارة الشؤون المحلية والبيئة اليوم الثلاثاء 29 اكتوبر 2019 انه تم منح تونس خلال فعاليات مؤتمر السلطات المحلية والإقليمية لمجلس أوروبا صفة” الشريك من أجل الديمقراطية المحلية “.

وأكدت الوزارة في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع “فايسبوك” اليوم ان المصادقة على هذا القرار تمت بأغلبية ساحقة بـ 141 صوتا مع امتناع عضويين عن التصويت خلال جلسة علنية قالت الوزارة انها عقدت اليوم بمدينة ستراسبورغ الفرنسية .

وكشفت ان وفد تونس ترأسه وزير الشؤون المحلية والبيئة مختار الهمامي وأنه ضم رئيس الهيئة العامة للاستشراف ومرافقة مسار اللامركزية ورؤساء البلديات ورئيس ونائب رئيس جامعة المدن التونسية والقنصلية العامة لتونس بستراسبورغ.

يذكر ان تونس ممثلة في وزارة الشؤون المحلية والبيئة والجامعة الوطنية للمدن التونسية كانت قد تقدمت كتابيا إلى رئيس المؤتمر بتاريخ 6 ماي 2019 بطلب رسمي للحصول على صفة “شريك من أجل الديمقراطية”.

ويعتبر مؤتمر السلطات المحلية والإقليمية من أهم مؤسسات مجلس أوروبا ويتكون من دائرتين: دائرة السلطات المحلية ودائرة الأقاليم ويجمع مسؤولين منتخبين يمثلون أكثر من 200.000 سلطة محلية وإقليمية .كما يعتبر الجهة الأوروبية الرسمية المكلفة بمتابعة تنفيذ الميثاق الأوروبي للحكم الذاتي المحلي والتي تمثل الإطار المرجعي للديمقراطية المحلية على المستويين الأوروبي والدولي.

وللتذكير فقد تم النظر في هذا الطلب من قبل مكتب المؤتمر بتاريخ 28 جوان 2019 الذي أقر عرضه بصفة رسمية على الدورة السابعة والثلاثين للجلسة العامة للمؤتمر الذي ينعقد من 29 إلى 31 أكتوبر  الجاري بسترازبورغ وتم قبول مطلب تونس وتحصلت على وضع الشريك من أجل الديمقراطية المحلية.

يشار الى انه لا تترتب عن انضمام تونس إلى هذا المؤتمر أية التزامات قانونية أو مالية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING