الشارع المغاربي – مجلس الأمن الدولي يدعو لوقف إطلاق النار في ليبيا

مجلس الأمن الدولي يدعو لوقف إطلاق النار في ليبيا

22 يناير، 2020

الشارع المغاربي – وكالات: دعا مجلس الأمن الدولي طرفي النزاع في ليبيا للتوصّل “في أقرب وقت ممكن” لوقف لإطلاق النار يتيح إحياء العملية السياسية الرامية لوضع حدّ للحرب الدائرة في هذا البلد”.

وقال المجلس في بيان صادر عنه اليوم الاربعاء 22 جانفي 2020، في ختام اجتماعه حول نتائج قمة برلين التي عقدت الأحد المنقضي حول ليبيا، إن “أعضاء مجلس الأمن يحضّون الأطراف الليبية على المشاركة بشكل بنّاء في اللجنة العسكرية المسمّاة 5+5 من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن”.

من جانبه اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في نهاية اجتماع مجلس الأمن ، أن “اجتماع برلين مجرّد بداية”، قائلا “نأمل أن تتمكّن (اللجنة العسكرية) من الاجتماع للمرة الأولى يوم الثلاثاء القادم”.

وأضاف “لا يزال الطريق طويلاً… لدينا هدنة… هدنة تعاني من انتهاكات ولكنها ليست انتهاكات كبيرة، هي انتهاكات موضعية حتى الآن”، متابعا “نحن بحاجة للانتقال إلى وقف لإطلاق النار، ومن وقف إطلاق النار نحتاج للانتقال إلى عملية سياسية حقيقية، ومازلنا بعيدين عن ذلك”.

ويأتي بيان مجلس الأمن بعيد ساعات من إعراب الولايات المتحدة عن “قلقها العميق” لإغلاق القوات الموالية لحفتر أبرز موانئ النفط في ليبيا مما أدّى لوقف أعمال المؤسسة الوطنية للنفط، ومطالبتها بـ”الاستئناف الفوري” لعمليات استخراج وتصدير النفط الليبي.

وقالت السفارة الأمريكية في طرابلس في تغريدة على تويتر “نشعر بقلق عميق وأنّ إيقاف عمليات المؤسسة الوطنية للنفط قد يهدّد بتفاقم حالة الطوارئ الإنسانية في ليبيا ويتسبب في مزيد من المعاناة غير الضرورية للشعب الليبي”، مشدّدة على أنّ “عمليات المؤسسة الوطنية للنفط يجب أن تُستأنف على الفور”.

وكانت قوات موالية لحفتر أوقفت السبت المنقضي عمليات استخراج النفط وتصديره في أبرز موانئ النفط الواقعة في شرق البلاد وهي البريقة وراس لانوف والسدرة والحريقة والزويتينة.وبرّر حفتر إغلاق الموانئ برفضه استخدام النفط “لتمويل الإرهاب”، في إشارة الى إرسال تركيا مقاتلين لمساندة حكومة الوفاق.

ويقول خبراء إن واشنطن تعارض بشدة وقف عمليات تصدير النفط الليبي لأنّه يؤدّي إلى ارتفاع أسعار الذهب الأسود.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING