الشارع المغاربي – مجلس هيئة الانتخابات: اتّفاق على تغيير شروط وإجراءات إحداث الهيئات الفرعية

مجلس هيئة الانتخابات: اتّفاق على تغيير شروط وإجراءات إحداث الهيئات الفرعية

قسم الأخبار

20 مايو، 2022

الشارع المغاربي: أعلنت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات اليوم الجمعة 20 ماي 2022 عن اتفاق أعضاء مجلسها على تنقيح القرار الترتيبي المتعلق بشروط وإجراءات إحداث الهيئات الفرعية للانتخابات والذي قالت انه كان تمّ الشروع في مناقشته خلال جلسة أول أمس الأربعاء والتوصّل الى صياغة تتعلق بتركيبة الهيئات الفرعية.

وذكّرت الهيئة في بلاغ صادر عنها اليوم نقلته “وات” بأنّ الأعضاء كانوا قد توصّلوا في الجلسة الماضية إلى الاتفاق على أن يتركب مجلس الهيئات الفرعية وفق الاقتراح الذي تمّ عرضه من 3 أعضاء على أكثر تقدير من بينهم الرئيس وأنّه سيتمّ اختيارهم وفقا للتركيبة الواردة صلب الفصل 5 الجديد من المرسوم عدد 22 لسنة 2022.

وأبرزت أنّ عضو الهيئة محمّد التليلي المنصري عرض خلال اجتماع عقد اليوم بعد الاتفاق على أنّ تشمل الترشحات الاختصاصات القضائية (العدلي والاداري والمالي) والاعلامية والأعضاء السابقين، 3 احتمالات تلجأ إليها الهيئة في صورة عدم تقديم ترشحات لعضوية هيئة فرعية او أكثر من هيئة أو انّ كانت الترشحات المستوجبة للشروط القانونية دون العدد المطلوب.

ولفتت إلى أنّ هذه الاحتمالات تنص على إمكانية اختيار أكثر من عضو له نفس الاختصاص أو الرجوع إلى الترشحات التي قدمت لهيئة فرعية أخرى بعد استيفاء الشروط أو إمكانية تعيين أعضاء من بين رؤساء واعضاء الهيئات الفرعية السابقة.

واضافت الهيئة انه تمّ التأكيد على أنّ اللجوء إلى التعيين لن يتمّ إلاّ استثنائيا وإذا كانت الترشحات لا تغطي العدد المطلوب في تركيبة هيئة ما بدائرة معينة مشددة على ضرورة ألاّ تكون السلطة التقديرية المخولة للهيئة بخصوص سدّ الشغورات مطلقة وأن تكون مبنيّة على عناصر موضوعية لكي لا يفتح باب للنزاع مستقبلا.


وبخصوص شروط الترشح لعضوية الهيئات الفرعية، أكّدت الهيئة أنّه تم الاتفاق على تسهيل عملية الترشح عبر تبسيط إجراءات إيداع الترشحات، على غرار التخلي عن الصور الشمسية والنسخ المطابقة للأصل للشهائد العلمية والوثائق المثبتة للخبرة والتعريف بالإمضاء بالنسبة للتصريح على الشرف والاستظهار بالشهادة الطبية، مع إتاحة الإمكانية بالنسبة للهيئات الفرعية داخل تونس لإيداع الترشحات عبر البريد الالكتروني إسوة بالهيئات الفرعية بالخارج.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING