الشارع المغاربي – مجمع تلنات: اطلاق أول قمر صناعي تونسي"تشالينج -وان" في مارس 2021

مجمع تلنات: اطلاق أول قمر صناعي تونسي”تشالينج -وان” في مارس 2021

قسم الأخبار

15 أكتوبر، 2020

الشارع المغاربي: أعلن مجمع “تلنات القابضة ” الذي يديره رجل الاعمال والنائب السابق محمد الفريخة عن استكمال كل الاختبارات الوظيفية وعدد من اختبارات الاطلاق الخاصّة بالقمر الصناعي التونسي “تشالينج -وان” لاطلاقه يوم 20 مارس 2021 تزامنا مع الذكرى 65 لاستقلال تونس.

وأكد المجمع يوم امس أنه بصدد تسليم القمر الصناعي الى الشركة الروسية المتعهدة بعمليّة إطلاقه والتي قال انها ستقوم باختبارات الاطلاق الافتراضيّة الخاصّة بها لاختبار قدرة القمر الصناعي على الانطلاق حول الفضاء بطريقة سليمة وٍامنة وقدرته على اخذ مداره حول الكرة الأرضية.

واضافت أن الشركة الروسية المتعهدة بعمليّة الاطلاق كانت قد حددت في السابق اطلاق “تشالينج – وان”، وعدد من الاقمار الصناعيّة الخاصّة بشركات وبلدان أخرى يوم 15 نوفمبر 2020 وانها اختارت تأجيل الموعد إلى يوم 20 مارس 2021 بسبب تأثيرات جائحة كورونا.

يشار الى ان “تشالينج -وان” هو أوّل قمر صناعي تونسي تمّ تطويره بخبرات وكفاءات تونسيّة وسيتم إطلاقه عبر المركبة الفضائيّة الروسيّة Soyuz 2 انطلاقا من قاعدة كازاخستان.

وكان المجمع قد اعلن سنتي 2018 و2019  توقيعه عديد اتفاقيات التعاون والشراكة مع وكالة الفضاء الروسية “Roscosmos” وشركة GK Launch Services وذلك في اطار استراتيجية المجمع الجديدة للاستثمار في تكنولوجيات الفضاء لعملها الممتدة طيلة 26 سنة في مجال التكنولوجيا والبرمجيات والأنظمة الالكترونية والهندسة الميكانيكية.

 

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING