الشارع المغاربي – محمد عبو لسعيّد: ابتعد عن الشعارات والشعبوية وقاوم الفساد ويكفي من المبررات

محمد عبو لسعيّد: ابتعد عن الشعارات والشعبوية وقاوم الفساد ويكفي من المبررات

قسم الأخبار

5 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: دعا محمد عبو الوزيرالسابق ومؤسس حزب التيار اليوم الثلاثاء 5 اكتوبر 2021 رئيس الجمهورية قيس سعيد الى الابتعاد عن الشعارات والشعبوية وان يمر اكثر الى الفعل مؤكدا له انه سيجد الكثير من المبدئيين معه.

واعتبر عبو في حوار على اذاعة “شمس اف ام” ان سعيد لم يذهب في مقاومة الفساد بشكل جدي رغم انه كان بامكانه ذلك بالفصل 80 من الدستور متهما سعيد بالانحراف بالفصل 80 من خلال الامر الرئاسي الصادر يوم 222 سبتمبر وتحويل اتجاه التونسيين الى موضوع اخر اسمه الدستور والقانون الانتخابي ” .

واضاف” انا ارى ان ذلك مغالطة للتونسيين وحتى اذا كان هو غالط وليس مغالطة متعمدة فانه فما ذنب النونسيين في تاويله الخاطىء للدستور؟ وانا اقول للتونسيين ان المشكل ليس مثلما قال لكم الرئيس لا في الدستور ولا في القانون الانتخابي.”

وتابع ” رئيس الدولة عندما صرح بأن الدستور ليست له قيمة ويمكن تنقيحه من خارج الدستور وتحت ضغط أجنبي لكي لا يقع المسّ من الفصل 80 فهذا عدم احترام لـ30 سنة التي قضّاها في تدريس القانون وعدم احترام لكل العقلاء في البلاد”.

وقال “شعرنا بالغضب من موقف رئيس الجمهورية يوم 22 سبتمبر لانه هرب من المعركة الصحيحة ..فمشكلنا ليس تغيير الدستور وعلى عكس ذلك الدستور الحالي يلزم الدولة بمقاومة الفساد في الفصل 10 المشكل ليس في الدستور ولا حتى في حصانة النواب.

واشار الى ان اهم ملفات فساد السياسيين موجودة في وزارة الداخلية حاثا رئيس الجمهورية على احالتها على القضاء.

واكد عبو انه يدعو رئيس الجمهورية اذا اراد انقاذ البلاد اولا الى تحديد سقف للاجراءات وثانيا الى التوجه نحو مقاومة الفساد والتخلي عن المبررات وثالثا ارساء اللجنة التي اعلن عنها ضمن الفصل 22 وعرض هذه المقترحات على البرلمان الجديد..

ونبه رئيس الجمهورية من ان يضع نفسه في موضع خارج الدستور .

واكد عبو انه بامكان رئيس الجمهورية تغيير الواقع اذا ابتعد عن الشعبوية قائلا: “ياسيدي الرئيس فك عليك من الشعبوية….الناس حاشتهم بالحقيقة “.

وقال عبو مخاطبا سعيد “كسّر منظومة الفساد في اطار الفصل 80… اليوم عندك صلاحيات …عندك شهرين واكثر ولست بصدد ضرب الفساد واخر عمل وضع شوقي الطبيب في الاقامة الجبرية وبعد ؟؟ وكبار الفاسدين يقولون ان هذا دليل على عدم وجود ملفات …متى ستفتح الملفات سيدي الرئيس ؟ فما الذي منعك ؟ ربما اطراف اجنبية متخوفة من فتح الملفات ؟ انا “اقول انهم ربما متخوفين من توجهات قيس سعيد والتي هي الغموض” .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING