الشارع المغاربي – مختص في علم البحار: "الحرّيقة" السامة قاتلة تسلّلت عرضيّا الى شواطئنا

مختص في علم البحار: “الحرّيقة” السامة قاتلة تسلّلت عرضيّا الى شواطئنا

قسم الأخبار

29 مارس، 2021

الشارع المغاربي: اكد سامي مهني مهندس رئيس في علوم البحار ورئيس مؤسس لجمعية “حوتيات” اليوم الاثنين 29 مارس 2021 انه تم فعلا اكتشاف تسلل صنف من قناديل البحر (الحريقة) السامة الى الشواطىء التونسية.

واوضح مهني خلال مداخلة له على اذاعة “موزاييك اف ام” ان الصنف المشار اليه ليس”الحريقة ” المعروفة في البحار التونسية وانه يشبهها مؤكدا انها من صنف اللاسعات وانها عرفت في كل انحاء العالم بخطورتها مشيرا الى ان لسعتها لا تؤدي مباشرة الى الموت والى انها قد تفضي الى مضاعفات خطيرة لافتا الى انه تم سنة 2009 تسجيل وفاة امراة طاعنة في السن اثر لسعة من هذا الصنف.

واضاف ان الصنف المذكور يمتلك ما يشبه “الكيس” وان ذلك يجعل التيارات البحرية الاطلسية تدفعه نحو البحر المتوسط مؤكدا ان بيئة هذا البحرغير ملائمة لعيشه وتكاثره .

واشار الى انه تم تسجيل دخول هذا الصنف سنة 1992 في منطقة سيدي مشرق ببنزرت وجزيرة جالطة وفي عدد من بلدان حوض البحر الابيض المتوسط على غرار المغرب والجزائر واسبانيا.

وابرز انه لما تم الاعلان عن ظهوره في جزيرة لامبيدوزا الايطالية القريبة من تونس اتصل احد المواطنين واكد مشاهدته في شاطىء المعمورة بقليبية خلال مطلع شهر مارس الجاري.

واضاف ان المسألة اتخذت صبغة جدية وان صفحة الحرس البحري اصدرت تحذيرا مشيرا الى ان وزارة الاشراف وادارة البحث العلمي اتصلت به.

وشدد على ان مثل هذه “الحريقة” تتسلل الى البحر المتوسط بصفة عرضية مطمئنا بأنه لا خوف من فترة الصيف باعتبار ان البحر المتوسط لا يمثل بيئة ملائمة لهذا الكائن البحري .

يشار الى ان الحرس البحري اصدر اول امس تحذيرا على صفحته بموقع فايسبوك الى البحارة والمصطافين والرياضيين اكد فيه على ضرورة الاعلام عند مشاهدة النوع المشار اليه من الحريقة والابتعاد عنه مشيرا الى ان له سما قاتلا يسبب الشلل الفوري ثم الموت مؤكدا ان هذا الكائن تسلل من المحيط الاطلسي والي انه تم رصده في سواحل نابل.

وأكد سامي مهنّي أنها في الأصل ليست ‘حريقة’ وإنما هي من فصيلة اللاسعات، وهي معروفة في العالم وخطيرة، حيث تسبب ألاما حادة وفي 2009 توفيت امرأة بسببها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING