الشارع المغاربي – مديرة وحدة الصيدلة: تونس تصنّع 54 % من الأدوية ونعمل على تحقيق 70 %

مديرة وحدة الصيدلة: تونس تصنّع 54 % من الأدوية ونعمل على تحقيق 70 %

قسم الأخبار

17 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: أكّدت مريم خروف مديرة وحدة الصيدلة والدواء بوزارة الصحة اليوم الأحد 17 أفريل 2022 أنّ تونس تغطي حاليا 54 % من حاجاتها من الدواء عبر الصناعة المحلية وأنّها تعمل على تحقيق نسبة 70 % في قادم الآجال.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن خروف قولها اليوم” يتطلب تحقيق هذا الهدف تنويع الأدوية وعدم الاقتصار على صناعة الأدوية الجنيسة والتوجه أكثر نحو صناعة الأدوية البيولوجية باعتبار أنها تمثل مستقبل الدول كما أنها تعد من الضرورات الحياتية للمواطن التونسي”.

وأضافت ” النقص المسجل في قطاع الأدوية في تونس ليس بالصفة التي يتم الترويج لها بل هو نقص طفيف في بعض الأدوية التي تكون لها في الغالب بدائل من الأدوية الجنيسة…يعود النقص المسجل في بعض أنواع الأدوية بالسوق التونسية الى عدة أسباب مرتبطة أساسا بنقص السيولة بالصيدلية المركزية وبارتفاع أسعار المواد الأولية لبعض أنواع الأدوية وندرة هذه المواد “.

وتابعت “الحل لتجاوز نقص بعض الأدوية في السوق التونسية مرتبط بالتشجيع على صناعة الأدوية محليا وتنويعها ومساعدة الصناعيين على تجاوز كل الإشكاليات المتعلقة بتوفير المواد الأولية لصناعة الأدوية”.

وواصلت “يجتمع المرصد المتكون من وحدة الصيدلة والدواء بوزارة الصحة والصيدلة المركزية والغرفة الوطنية لمصنعي الأدوية ونقابتي مصنعي الأدوية والمجلس الوطني لهيئة الصيادلة والنقابة التونسية للصيدليات الخاصة والغرفة الوطنية للمؤسسات الصيدلية الموزعة للأدوية بالجملة، كل شهر لمعالجة كل اشكاليات قطاع الدواء في تونس ومعاينة النقص الحاصل في الأدوية إن وجد”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING