الشارع المغاربي – مدير التجارة الداخلية: الاحتكار من اهم اسباب فقدان قوارير الماء واسباب مالية وراء عدم توفرها بالفضاءات التجارية الكبرى

مدير التجارة الداخلية: الاحتكار من اهم اسباب فقدان قوارير الماء واسباب مالية وراء عدم توفرها بالفضاءات التجارية الكبرى

قسم الأخبار

22 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي: اكد ياسر بن خليفة مدير عام التجارة الداخلية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات اليوم الخميس 22 سبتمبر 2022 ان الاستهلاك اليومي من قوارير المياه المعدنية المعلبة يفوق طاقة الانتاج مبرزا ان 28 وحدة تعليب تنتج حوالي 8 ملايين قارورة في اليوم وان الاستهلاك اليومي يقدر ب10 ملايين قارورة .

واقر بن خليفة في مداخلة على اذاعة “شمس اف ام” بان الفترة الاخيرة شهدت تذبذبا في التزويد بقوارير المياه المعدنية المعلبة مرجعا ذلك الى تزامن عدة عوامل مؤكدا ان اولها الاحتكار والمضاربة خلال هذه الفترة نظرا لتواصل ارتفاع درجات الحرارة وتسجيل درجات قياسية والاقبال الكبير من المواطنين على استهلاك الماء.

واكد ان ذلك ساهم في تنامي ظاهرة الاحتكار والمضاربة مبرزا ان اكبر دليل على ذلك ان فرق المراقبة الاقتصادية تمكنت خلال شهر سبتمبر الجاري من حجز حوالي 150 الف قارورة من المياه المعدنية المعلبة قال انها كانت مخفية في مستودعات ومخازن عشوائية بعدة مناطق من الجمهورية خاصة باقليم تونس كبرى.

واشار الى وجود عومل اخرى قال ان منها مثلا قطع المياه في عدة جهات وعدم اقبال المواطن على استهلاك مياه الحنفية مؤكدا ان ذلك ساهم ايضا في تسجيل درجات قياسية من استهلاك المياه المعلبة.

والى جانب الاحتكار والمضاربة وارتفاع درجات الحرارة وغيرها من العوامل كشف بن خليفة ان سبب عدم توفر قوارير المياه المعلبة في المساحات والفضاءات التجارية الكبرى يعزى الى اسباب مادية حسب تشخيص الوزارة مشيرا الى عدم خلاص بعض المستحقات المالية المتخلدة بذمة الفضاءات لفائدة وحدات التعليب جعل هذه الاخيرة تلجا الى تزويد تجار الجملة والمحلات التجارية الصغرى.

واضاف ان عدم توفر قوارير المياه المعلبة في الفضاءات والمساحات التجارية الكبرى ساهم في بروز الظاهرة للعيان.

كما كشف ان من العوامل الاخرى التي ساهمت في اضطراب التزويد تاخر بعض شحنات المادة الاولية من البلاستيك المعدة لصناعة القوارير في الوصول من الخارج.

وشدد على ان الوزارة جابهت النقص خلال الفترة الاخيرة بفضل الاستعداد لموسم الذروة وتوفير مخزون بحوالي 50 مليون قارورة قال انه تم خزنها لمواجهة فترة الصيف والتدخل بواسطتها وارسالها لعدة ولايات داخلية وساحلية شهدت نقصا.

واشار الى ان 3 وحدات تعليب من مجموع 31 وحدة اغلقت ابوابها لاسباب خاصة بها مبرزا انه بقيت حاليا 28 وحدة قال انها تنتج يوميا حوالي 8 ملايين قارورة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING