الشارع المغاربي – مدير المركز البيداغوجي: صفقة طباعة الكتاب المدرسي في تركيا وفّرت للدولة 21 مليون دينار

مدير المركز البيداغوجي: صفقة طباعة الكتاب المدرسي في تركيا وفّرت للدولة 21 مليون دينار

قسم الأخبار

29 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: أكّد سهيل عنان الرئيس المدير العام للمركز الوطني البيداغوجي اليوم الجمعة 29 أفريل 2022 أنّ صفقة طباعة الكتاب المدرسي التي آلت الى شركة تركية إثر مشاركتها في طلب عروض دولي وفّرت للدولة أرباحا بنحو 21 مليون دينار.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن عنان قوله اليوم ” لم تر هيئة متابعة ومراجعة الصفقات العمومية أيّه وجاهة في كل العرائض المقدمة من الغرفة للطعن في كراس الشروط أو نتيجة الصفقة”.

وأضاف “عززت الصفقة خزينة الدولة بـ 21 مليون دينار باعتبار أن الشركة التركية لن تتمتع بالامتياز الذي تتحصل عليه المطابع التونسية بعنوان دعم الورق المستعمل لطباع الكتاب المدرسي…بكل موضوعية …في حال كنا سنقبل بعرض المطابع التونسية كان سعر الكتاب سيقفز بما بين 3 أو 4 دنانير وهذا يؤثر مباشرة على القدرة الشرائية للمواطن وعلى التوازنات المالية للمركز” مشيرا الى أن اسعار الكتاب المدرسي لن تتغير خلال السنة الدراسية القادمة.

وتابع “تم التنصيص في كراس شروط طلب العروض على المستوى الوطني على ضرورة تقديم المطابع المشاركة السعر الفردي لكل من “غلاف الكتاب” و”الورق الداخلي” (ملزمة من 16 ورقة). ويهدف هذا الشرط إلى تكريس شفافية المنافسة ومنع التواطؤ بين المزودين لاقتسام السوق لاسيما أنّه سبق للمركز أن رفع شكايات لمجلس المنافسة بمطابع في هذا الغرض”.

وتابع ” اتضح للمركز الوطني البيداغوجي بعد فتح العروض يوم 7 جانفي 2022 أن المطابع التونسية لم تحترم طريقة تقديم عروضها المالية ولم تطبق السعر الفردي الذي قدّمته وبموجب الفصل 12 من كراس الشروط المتعلق بطلب العروض الوطني، اصلح المركز البيداغوجي الأخطاء الحسابية الناجمة عن عدم احترام تقديم العروض المالية لتحديد كلفة الطباعة”.

وواصل “اقترحت المطابع التونسية كلفة مشطة والمركز قدّر الكلفة بـ45.8 مليون دينار، علاوة عن دعم الورق المستعمل لطباع الكتاب المدرسي بقيمة 18 مليون دينار (64 مليون دينار في المجموع). كلفة اعتبرها المركز مشطة جدا”.

وقال “اللجوء إلى طلب العروض الدولي سمح للمطابع التونسية بالمشاركة سواء بصفة فردية أوفي إطارمجمعات، لكنها رفضت المشاركة متعللة بغياب تكافؤ الفرص وعدم المساواة أمام الطلب العمومي”.

يُذكر أنّ كان الموقع الالكتروني للصفقات العمومية كان قد أعلن في موقعه الالكتروني مطلع الشهر الجاري عن فوز الشركة التركية بطلب العروض الدولي لطباعة الكتاب المدرسي بكلفة تناهز 42.5 مليون دينار.



اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING