الشارع المغاربي – مدير عام المنافسة: التخفيضات الاستثنائية على المواد المدرسية تصل لـ30 % وتنطلق اليوم بالمساحات التجارية الكبرى

مدير عام المنافسة: التخفيضات الاستثنائية على المواد المدرسية تصل لـ30 % وتنطلق اليوم بالمساحات التجارية الكبرى

قسم الأخبار

5 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي: اكد حسام الدين التويتي مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات اليوم الاثنين 5 سبتمبر 2022 ان التخفيضات في اسعار المواد المدرسية ستنطلق اليوم على مستوى الفضاءات التجارية الكبرى بمختلف علاماتها.

واوضح التويتي في حوار على اذاعة “شمس اف ام ” ان التخفيضات تتراوح بين 5 و30 بالمائة وان ذلك سيكون على 3 مستويات مبينا ان المستوى الاول يهم التخفيض في الاسعار وان المستوى الثاني يتمثل في ترويج بعض المواد باسعار الكلفة او اسعار الشراء.

واضاف ان المستوى الثالث هو اقرار تخفيضات عند الخلاص مشيرا الى ان الخصم يتراوح بين 5 و 10 بالمائة والى انه يتفاوت من فضاء الى اخر باعتبار ان انخراط المهنيين تلقائي في العملية.

وشدد على ان مصالح الوزارة تتابع تطبيق التخفيضات للتثبت من مدى صدقيتها مبرزا ان الهدف من المجهود الاستثنائي هو مزيد دعم القدرة الشرائية.

واشار الى ان هناك بالتوازي مع ذلك جانب اخر رقابي قال انه يهم تطبيق هوامش ربح قانونية مذكرا بان الكتاب المدرسي يخضع لتسعيرة وبانه لم يتم الترفيع فيها.

كما ذكر بان اسعار الكراس المدرسي المدعم مضبوطة مضيفا ان هناك حتى في الكراس غير المدعم هوامش ربح عند التوزيع في مرحلة الجملة وفي مرحلة التفصيل.

واكد ان الكراس المدعم متوفر حاليا في الاسواق وان كميات اخرى ستوزع تباعا خلال فترة العودة المدرسية وطيلة الموسم الدراسي.

وتوجه بنداء للمستهلك لترشيد الاستهلاك وتوزيعه على مدار الموسم الدراسي للتخفيف من عبء العودة المدرسية لافتا الى ان المنتوج سيكون متوفرا على مدار السنة.

واقر التويتي بان اسعار بعض المواد خاصة الموردة منها شهدت ارتفاعا مؤكدا ان ذلك في علاقة بتراجع سعر صرف الدينار وبارتفاع الاسعار العالمية.

وافاد بان العودة المدرسية والجامعية تمثل مناسبة استهلاكية وبان مجهودات الوزارة تتمحور على 3 محاور كبرى قال انها تتمثل اولا في تامين انتظامية التزويد بمختلف المواد المدرسية ومنها خاصة الكراس المدرسي المدعم وثانيا مراقبة شفافية المعاملات من خلال انطلاق برنامج رقابي خصوصي للتثبت من تطبيق هوامش ربح قانونية وتطبيق الاسعار القانونية وكل ما يهم اعلام المستهلك.

واضاف ان المحور الثالث محور تحسيسي وتنسيقي وان فيه تواصلا مع المهنيين في القطاعات لاقرار تخفيضات استثنائية تكون بصفة تلقائية في الاسعار خلال فترة العودة الى جانب دور ارشادي للمستهلك حتى يساهم بدوره في انجاج موسم العودة المدرسية .

وابرز ان المجهود التنسيقي وعملية التواصل انطلقا منذ مدة بين الوزارة والمهنيين على المستوى المركزي والجهوي مؤكدا انه تم اعتماد تخفيضات استثنائية في بعض الولايات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING