الشارع المغاربي – مدير عام بورصة تونس: اليوم اطلاق منظومة "أوبتيك" الرائدة وقريبا قانون لاصلاح السوق المالية

مدير عام بورصة تونس: اليوم اطلاق منظومة “أوبتيك” الرائدة وقريبا قانون لاصلاح السوق المالية

قسم الأخبار

30 أغسطس، 2021

الشارع المغاربي: كشف بلال سحنون مدير عام بورصة تونس اليوم الاثنين 30 اوت 2021 انه سيتم بداية من اليوم اعتماد منظومة جديدة للتداول الالكتروني في بورصة تونس.

وابرز سحنون في حوار على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان المنظومة المعتمدة تعود الى سنة 2007 وان منظومة “اوبتيك” الجديدة طورتها مجموعة اوروناكس الموجودة في 5 دول اوروبية.

واكد انه يتم اعتماد المنظومة الجديدة في بورصات مسقط وعمان وقريبا في بيروت وان بورصات امستردام وميلان وباريس وبروكسال تستعمل نفس المنظومة.

واضاف ان منظومة “اوبتيك” الجديدة تمثل تكنولوجيا في مستوى رفيع جدا وانها تمكن من سرعة التداول وتوفر طاقة استيعاب كبيرة للخزن وتداول الاوامر والمعاملات.

واشار الى ان المنظومة توفر كذلك امان في المعاملات والى انها ستخلّص المستثمرين من بعض الاضطرابات التي كانوا يشهدونها في السابق.

وشدد على ان من اضافات المنظومة الجديدة انها ستمكن البورصة من بعث منتوجات مالية جديدة لم تكن متوفرة مشيرا على سبيل المثال الى “المشتقات” والتي قال ان القانون الحالي لا يسمح بها.

وكشف سحنون من جهة اخرى ان هناك مشروع قانون بصدد الاعداد لتطوير واصلاح البورصة مع مختلف الاطراف المتدخلة في المجال مشيرا الى القانون المعمول به حاليا هو قانون سنة 1994.

واضاف ان القانون الحالي لا يسمح بالتداول في بعض المنتوجات وان المنظومة الالكترونية الجديدة ستتيح التعامل في منتوجات مالية ومختلفة يتم التعامل بها في شتى البورصات العالمية حالما يتم تطوير القوانين.

وبين ان منظومة اوبتيك الجديدة ستمكن ايضا من الترفيع في نسق التداول لافتا الى ان المنظومة ماهي الا وسيلة والى ان السوق ينقصها العديد من المقومات والقطاعات الكبرى مثل الساحة والفلاحة مشددا على اهمية ادراج المؤسسات العمومية في البورصة. 

وقال سحنون ان السوق التونسية مازلت غير جذابة للمستثمرين وخاصة الكبار منهم مشيرا الى ان بعض صناديق الاستثمار يشترطون لدخول بلاد معينة مثلا 100 مليون دولار ولكن لا يجد ما يستثمر فيه ولا يجد تنوعا ولا قطاعات جذابة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING